اقتصاد

بتكلفة 3 مليارات دولار.. مجمع السولار بأسيوط أوشك على الانتهاء

يساهم المجمع في تلبية احتياجات محافظات الصعيد من المنتجات البترولية وخاصة السولار

أوشك مجمع السولار بأسيوط على الانتهاء بنسبة إنجاز 78%، بحسب بيان لوزارة البترول والثروة المعدنية، وتم إنشاء المشروع بتكلفة استثمارية 3 مليارات دولار كأحد أهم المشروعات القومية.

وسيساهم مشروع مجمع إنتاج الديزل (السولار) في تلبية احتياجات محافظات الصعيد من المنتجات البترولية وخاصة السولار عالي الجودة وتقليل الواردات.

مجمع إنتاج السولار بأسيوط

وأضاف البيان أن مصفاة أسيوط توفر 70% من احتياجات استهلاك الصعيد من البترول، كما يزود مجمع البنزين عالي الأوكتان- أحدث مجمعات إنتاج المصفاة الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي في 2021- محافظات الصعيد بنحو 800 ألف طن بنزين سنويا، وهو ما يقلل من مخاطر وتكاليف نقل البنزين عبر الشاحنات من شمال البلاد إلى جنوبها.

هدف مجمع إنتاج السولار بأسيوط

أكد رئيس مجلس إدارة شركة أسيوط لتكرير البترول المهندس ماجد الكردي، دور المصفاة في توفير المواد البترولية لمحافظات الصعيد من خلال مجمعاتها الإنتاجية الثلاثة والتي تشمل مجمعين للتقطير بطاقة تكرير 4.5 مليون طن سنويا ومجمع البنزين عالي الأوكتان.

وأشار الكردي إلى أن زيادة إنتاج المازوت في عام 2023 ساهم في تلبية احتياجات محطات الكهرباء، مضيفا أنه جاري حالياً إنشاء مجمع التقطير الثالث لرفع طاقة التكرير إلى 9.5 مليون طن سنوياً.

ووصلت نسبة تقدم العمل في هذا المشروع الذي يضم وحدة لإنتاج الغاز البترولي المسال إلى 33%.

وأضاف الكردي أن المصفاة تتميز بعدم التخلص من مخرجات عملياتها حيث تضم وحدة لمعالجة مياه الصرف الصناعي وإعادة استخدامها في تجميع 80 فداناً من مصنع الجوجوبا الذي يجرى زراعته لتحقيق التوازن البيئي.

وأشار إلى أن الجهود الحالية تتركز على إنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة إنتاج كهرباء 10 ميجاوات من خلال منحة من الاتحاد الأوروبي، ويتم حالياً وضع التصميم المعماري للمشروع من قبل شركتي إنبي وبتروجيت.

إقرإ أيضا.. مليار دولار حجم استثمارات مجمع إنتاج السولار الجديد في أسيوط 

تعاقدات لشراء المازوت والغاز

وفي يونيو الماضي، أعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي أن مصر تعاقدت على شحنات من المازوت والغاز الطبيعي بقيمة  1.18 مليار دولار لوقف برنامج تخفيف الأحمال الذي تم تنفيذه في يوليو 2023 لمكافحة أزمة نقص الغاز.

وفي يوليو الماضي، أعلنت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) عن وصول خمس شحنات  من أصل 21 شحنة من الغاز الطبيعي المسال المتعاقد عليها لتزويد محطات الكهرباء بالوقود اللازم.

زر الذهاب إلى الأعلى