سياحة

بدء تنفيذ المخطط التاريخي لتطوير منطقة القلعة بالأباجية

في إطار الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر التي أطلقتها وزارة السياحة والآثار، وهو تحسين التجربة السياحية، يجري مخطط تطوير قلعة صلاح الدين الأيوبي على قدم وساق، للترويج لمنتج القاهرة الكبرى الثقافي والذي يجعل من مدينة القاهرة مقصداً سياحياً قائماً بذاته وزيادة متوسط عدد الليالي السياحية بها، وزيادة رحلات اليوم الواحد التي يتم تنظيمها إليها.

إعادة تطوير قلعة صلاح

مشروع إعادة تطوير قلعة صلاح الدين والمنطقة المحيطة وإعادة تطوير منطقة عرب اليسار بمحيط القلعة بميدان السيدة عائشة، يتضمن إنشاء محال وبازارات سياحية ومبنى فندقى بارتفاع طاربقين “أرضى وأول”، مع إنشاء مسطحات خضراء ونوافير ومطاعم وكافتريات لخدمة المنطقة سياحيا، بالإضافة إلى ساحات انتظار للسيارات، حسب المواقع الرسمية.

مخطط تطوير المنطقة – مقترح

مخطط تطوير القلعة

ويشمل مخطط تطوير منطقة عرب اليسار بجوار القلعة إنشاء مبنى فندقى بارتفاع طابقين يضم 82 غرفة دور أرضى وأول بإجمالى مساحة 4400 متر مربع، فضلا عن مسطحات خضراء وأشجار وبرجولات كما سيتخلل ذلك منطقة للمطاعم والكافتريات، بإجمالى 20 مطعم وكافتريا، بمتوسط مساحة 45 متر لكل وحدة، كما سيتم إنشاء محال بأنشطة مختلفة “محلات – بازارات – محال هدايا” بإجمالى 16 محل بمتوسط مساحة 45 متر مربع للمحل الواحد، على أن تحتفظ بالشكل المعمارى للعمارة الإسلامية لتتماشى مع شكل القلعة، وما يحيطها من مبانى تراثية.

مخطط تطوير المنطقة – مقترح

هدم من أجل البناء

وحسب أهالي منطقة عرب اليسار فأنه ضمن مخطط القلعة التاريخي لتحويل المنطقة إلى منطقة سياحية بشكل كامل، تم هدم مركز شباب القلعة ومدرسة صلاح الدين الإعدادية بنات ومدرسة السيدة عائشة الابتدائية ومدرسة التربية الفكرية وكذلك مقر إدارة الخليفة التعليمية.

توثيق أعمال الهدم بكاميرا اسلام فؤاد

كما ستشمل المرحلة القادمة هدم مجمع خدمات مبرة مصطفي كامل من ضمنها عيادات الوحدة الصحية للخليفة ومكتب صحة الخليفة ودار رعاية الطفولة ايتام مبرة مصطفي كامل والحضانة التعليمية وملاعب رياضية وصالة كمال أجسام ومبني اجتماعي و٤ قاعات احتفالات وأفراح.

منطقة القلعة
أعمال الهدم بعرب يسار

مخطط إعادة استغلال منطقة عرب اليسار

ونُشر مخطط أعادة استغلال منطقة عرب اليسار الواقعة بمحيط القلعة بميدان السيدة عائشة، حيث سيتم إنشاء محال وبازارات سياحية ومبنى فندقى بارتفاع طاربقين “أرضى وأول”، مع إنشاء مسطحات خضراء ونوافير ومطاعم وكافتريات لخدمة المنطقة سياحياً، بالإضافة إلى ساحات انتظار للسيارات.

وأكدت الجهات المعنية بالمشروع أن الارتفاع لن يؤثر على سور القلعة وتظل القلعة هي الأعلى مع وجود مسافة أمنة لحرم القلعة، يفصلها عن المباني الحديثة مسطحات خضراء وأشجار وبرجولات.

كما جرى تنفيذ تصميمات التطوير للشركة المنفذة لبدء العمل، بحيث ستكون المنطقة سياحية من الدرجة الأولى وستكون على مستويات مختلفة من الارتفاعات نظرا لطبيعة المنطقة الجبلية المحيطة بالقلعة.

منطقة القلعة
مخطط تطوير المنطقة – مقترح

بنية تحتية متطورة

ويشمل المشروع إنشاء بنية تحتية “شبكات صرف – شبكات مياه – شبكات رى للمسطحات الخضراء – شبكات كهرباء”، كما يضم مخطط التطوير أن تضم المباني قباب وأشكال تصميمية لتناسب شكل القلعة ومسجد محمد على بها.

وسيتم إنشاء أماكن انتظار للسيارات وممرات لها، بالإضافة إلى الأشجار والمسطحات الخضراء، ونوافير وأشكال ديكورية، ويشمل تطوير المنطقة إزالة البلوكات السكنية الموجودة أمام القلعة وتعويض السكان.

منطقة القلعة
مخطط تطوير المنطقة – مقترح

منطقة عرب اليسار

تقع منطقة عرب اليسار بالقرب من ميدان السيدة عائشة وقبل قلعة صلاح الدين الأيوبى فى طريق صلاح سالم وهي منطقة تابعة لحى الخليفة بالقاهرة ولذا تخضع لاعمال تطوير شاملة غير مسبوقة.
وكانت تضم منطقة عرب يسار 133 عقار تم إزالتهم من خلال الأجهزة التنفيذية لمحافظة القاهرة بعد صرف التعويضات القانونية للمستحقين، وذلك تطوير تلك المنطقة التاريخية التى تضم المنطقة المحيطة بالقلعة، وميدان السيدة عائشة ، ومنطقة السيدة نفيسة ، وكذلك توسعة شارع متحف الحضارات ضمن خطة الدولة لإعادة إحياء وتطوير القاهرة التاريخية للحفاظ عليها واستعادة دورها الحيوي في التعبير عن الطابع المعمارى والعمراني لهذه المنطقة وإبراز الوجه الجمالى لها.

منطقة القلعة
مخطط تطوير المنطقة – مقترح

تطوير الأبراج التاريخية بقلعة صلاح الدين

وفي فبراير الماضي، تم افتتاح الأبراج التاريخية في قلعة صلاح الدين، وهما برجي الرملة والحداد والساحة الأمامية بقلعة صلاح الدين الأيوبي (منطقة البانوراما)  أمام حركة الزيارة بعد ترميمهم وتأهيلهم، ما يعمل على تحسين التجربة السياحية بها وهو ما تعمل وزارة السياحة والآثار على تحقيقه باعتباره أحد محاور الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر التي أطلقتها الوزارة في نوفمبر 2022.

منطقة القلعة
مخطط تطوير المنطقة – مقترح

ترميم برجي الرملة والحداد

أعمال مشروع ترميم برجي الرملة والحداد تضمنت أعمال الترميم الدقيق وتنظيف الأحجار واستبدال الأحجار التالفة وصيانة السلالم الحجرية وعمل درابزينات لسهولة الزيارة وحماية الزائرين، وعمل حماية للمزاغل وصيانة الأرضيات الحجرية، تمهيدا لضمهما إلى مسار زيارة القلعة.

برج الرملة التاريخي

يرجع تاريخ برج الرملة إلى عصر السلطان الناصر صلاح الدين الأيوبي، وهو عبارة عن ثلاثة أرباع دائرة ويتكون من طابقين وسطح كشف سماوي، كل طابق يتكون من قاعدة يتعامد عليها ثلاثة أذرع بكل ذراع مزغل.
تم توسعة البرج في عصر السلطان العادل الأيوبي بحيث تحولت المزاغل إلى فتحات أبواب تفضي إلى حجرات مستطيلة مغطاه بأقبية وتنتهى كل حجرة بفتحة مزغل.

برج الحداد

أما برج الحداد فهو من أضخم أبراج القلعة على هيئة ثلاثة أرباع دائرة، وكان في الأصل برج نصف دائرة من أبراج صلاح الدين، وتمت عليه إضافات في عصر السلطان العادل الأيوبي حتى أخذ هذا الشكل. وهو عبارة عن قاعدة متعامدة الأضلاع بوسطها درقاعة مغطاه بقبو متقاطع لها ثلاثة أذرع ذات تنتهى بفتحات مزغليه ثم تحول مزغلين إلى بابين يؤديان إلى ممر على هيئة نصف دائرة مغطى بأقبية متقاطعة. ودور قاعة الطابق العلوي مثمنة المسقط.

بانوراما قلعة صلاح الدين الأيوبي

وحسب وزارة السياحة يشمل تطوير منطقة البانوراما أعمال رفع كفاءة البنية التحتية وعمل مدرج لإظهار العناصر المعماريه لمباني وأسوار القلعة وإعداد مسارات الزيارة وتأهيل بوابات الدخول والخروج من القلعة.

مسح تاريخي لتطوير قلعة صلاح الدين

وتقوم وزارة السياحة بعمل مسح تاريخي لكل مساحة غير مشغولة وكذلك الأنشطة التي يمكن أن تقام فيه وتطوير التنسيق الفراغي له، وكذلك عمل برنامج تفصيلي للزياره بالقلعة وربط ذلك بالبرنامج الزمني لترميم المباني المغلقة (مثل صك العملة)، لتسوقها عالمياً.

كما سيتم أعاده توزيع الخدمات لتوطين أماكن جديدة للخدمات تقديم مقترحات خاصة بمركز معلومات الزوار المقترحات الخاصة بمسارات الزوار لدخول القلعة و منطقة انتظار السيارات تحجيم المناطق الخضراء نظرا لخطورتها علي القلعة واقتراح حلول بديله طرح رؤية الجهاز لأطاله مده الزيارة أو تشغيل فتره مسائية يكون الهدف منها ترفيهي بعمل باقة للزيارة الليلية بهدف إحياء بعض الفراغات الغير مستغله وزيادة العائد المادي والمعنوي للقلعة.

زر الذهاب إلى الأعلى