اقتصاد

بدء تنفيذ محطة مترو “الجيزة” الجديدة أسفل محطة المترو القائمة

بدأت شركة أوراسكوم المصرية للإنشاءات العمل على تنفيذ محطة مترو الجيزة الجديدة النفقية ضمن الخط الرابع لمترو القاهرة الكبرى أسفل محطة مترو الجيزة العلوية القائمة ضمن الخط الثاني لمترو القاهرة الكبرى.

وأعلنت محافظة الجيزة، في أغسطس الماضي، أنه فى إطار تنفيذ المرحلة الأولى لمشروع مترو الأنفاق الخط الرابع والمار بشارع الأهرام قامت الهيئة القومية للأنفاق بإجراء الغلق الكلى للمنطقة أعلى نفق نصر الدين حتى سور مترو الأنفاق والسكة الحديد.

بدء أعمال التنفيذ

كما وجه المحافظ الشركة المنفذة لمشروع مترو الأنفاق الخط الرابع بتنفيذ رصيف مشاة بعرض 2.5 متر لخدمة المواطنين بالمنطقة وكذلك المترددين على محطة مترو الانفاق الخاصة بالخط الثاني وتركيب كشافات للإنارة بالإضافة إلى تنفيذ حارة طوارئ تسمح بمرور عربات الاسعاف والمطافئ فى حالة الضرورة القصوى.

وتقرر تنفيذ محطة مترو الجيزة الجديدة بالخط الرابع كمحطة نفقية نظراً للتحديات الهندسية بالمنطقة المذكورة حيث يقع أمام إنشاء المحطة ومسار المترو عدة عقبات، من بينها نفق نصر الدين بشارع الأهرام، خط السكة الحديد  القاهرة – السد العالى، ومنطقة محطة مترو الجيزة القائمة، مما يتطلب الحفر لإقامة مسار ومحطة نفقية.

الخط الرابع يتبادل الخدمة مع الخط الثاني بمحطة الجيزة

ومن المخطط أن يتبادل الخط الرابع لمترو القاهرة الكبرى الخدمة مع الخط الثانى للمترو، بينما يتقاطع ويتبادل الخدمة مع الخط الأول للمترو بمحطة الملك الصالح وصولًا إلى محطة الفسطاط نهاية المرحلة الأولى وبذلك يحقق هذا الخط الربط بمرحلته الأولى بين محافظة القاهرة ومحافظة الجيزة ومدينة السادس من أكتوبر.

المرحلة الاولى من الخط الرابع لمترو القاهرة

ويجرى حالياً تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع لشبكة مترو أنفاق القاهرة الكبرى، والتي يبلغ طولها 19 كم وتشتمل على 16 محطة نفقية ومحطة واحدة فقط سطحية، حيث يبدأ مسار هذه المرحلة من محطة “حدائق الأشجار” على حدود مدينة 6 أكتوبر مرورًا بالمتحف المصرى الكبير ثم ميدان الرماية ثم شارع الهرم حتى محطة الجيزة ثم يعبر أسفل النيل إلى محطة الملك الصالح للمترو وصولًا إلى محطة الفسطاط نهاية المرحلة الأولى.

ومن المقرر افتتاح المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو القاهرة الكبرى في عام 2027، والتي تضمن 17 محطة بطول 18 كيلومتر، وتشمل محطة مترو الجيزة النفقية الجديدة، وفقاً لتصريحات متلفزة لللواء طارق جويلي رئيس الهيئة القومية للأنفاق.

محطات المرحلة الأولى للخط الرابع لمترو القاهرة الكبرى

حدائق الأشجار – حدائق الأهرام – النصر – المتحف المصري الكبير – ميدان الرماية – الأهرامات – المريوطية – العريش – المطبعة – الطالبية – مدكور – المساحة – الجيزة – ميدان الجيزة – جزيرة المنيل – الملك الصالح – الفسطاط.

بدء تنفيذ محطة مترو "الجيزة" الجديدة أسفل محطة المترو القائمة

المرحلة الثانية من الخط الرابع لمترو القاهرة

وتمتد المرحلة الثانية من الخط الرابع لمترو القاهرة الكبرى بطول 23 كم وتضم عدد 22 محطة، تبدأ محطة الفسطاط ثم شارع صلاح سالم، ثم طريق النصر وحتى نادى المقاولون العرب لتنتهى في مركز النقل المتكامل شمال تقاطع الطريق الدائري مع طريق القاهرة ـ السويس مروراً بمدينة نصر والرحاب، حيث من المخطط أن يتم تنفيذ هذه المرحلة بالكامل في مسار نفقي.

اقرأ أيضاً.. المقاولون العرب تنشئ أول كوبري داخل البحر يربط جزيرة أبو قير بالاسكندرية

مد الخط الرابع ليصل العاصمة الإدارية وميدان الحصري بأكتوبر

وتدرس وزارة النقل والصناعة حالياً بالتعاون مع وكالة الجايكا اليابانية مد المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو لمسافة 4.5 كم جنوب مدينة السادس من أكتوبر وذلك لخدمة الكثافات السكانية المتواجدة بهذه المنطقة.

كما دخلت وزارة النقل في مباحثات مع الجانب الياباني، ممثلاً في وكالة الجايكا، بشأن مد الخط الرابع لمترو الأنفاق شرقا إلى العاصمة الإدارية الجديدة وغربا حتى ميدان الحصري بمدينة السادس من أكتوبر، لخدمة أكبر عدد من المواطنين.

أبواب على الأرصفة وقطارات مترو يابانية

وكانت وزارة النقل قد وقعت مع شركة ميتسوبيشي اليابانية عقداً لتصنيع وتوريد عدد 23 قطارا لصالح الخط الرابع ‏لمترو الأنفاق مطابقة للمواصفات العالمية، حيث يتم ولأول مرة في مشروعات مترو الأنفاق تركيب أبواب على الأرصفة Screen Doors لتحقيق أعلى مستويات الأمان.

وسيساهم الخط الرابع لمترو القاهرة الكبرى فور اكتماله في تقديم خدمة لنقل الركاب بالمناطق ذات الكثافة السكانية العالية في الهرم وفيصل والعمرانية والجيزة ومدينة نصر وجامعة الازهر والقاهرة الجديدة حيث من المتوقع خدمة حوالى 1.5 مليون راكب يومياً.

بدء تنفيذ محطة مترو "الجيزة" الجديدة أسفل محطة المترو القائمة
قطار مترو الخط الرابع من شركة ميتسوبيشي اليابانية

تحالف شركات مصرية ينفذ إنشاءات الخط الرابع بالكامل

الجدير بالذكر أن خط المترو الرابع يعد الأول من نوعه الذي ينفذ بالكامل بواسطة تحالف شركات مصرية وطنية، وهي كونكورد وبتروجيت وأبناء حسن علام وأورسكوم، حيث تقوم الشركات المصرية ولأول مرة بتنفيذ الأعمال النفقية باستخدام 6 ماكينات حفر نفقى مملوكة لها ويقوم على إدارتها وتشغيلها أطقم من المهندسيين المصريين.

زر الذهاب إلى الأعلى