منوعات

برنامج “جسور” لآنا كنيشنكو يصل إلى مصر

"جسور" مشروع إعلامي يستعرض الروابط بين روسيا والدول العربية في جميع المجالات

القاهرة (خاص عن مصر) – “جسور” هو مشروع وثائقي يُقدَّم باللغتين العربية والروسية. في ظل التوجه نحو الشرق، نعرض للجمهور المصري والعربي الأهمية الاستراتيجية للعلاقات مع الدول العربية.  يتناول المشروع الروابط الاقتصادية والسياسية والدبلوماسية والتاريخية والثقافية مع منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وقد تم تصوير حلقات من اليرنامج في الجزائر ومصر، ونعد حاليًا حلقات حول سوريا.

الحلقات الحالية المخصصة لمصر، تناقش تاريخ العلاقات الحالية وآفاق تطورها مع القاهرة، بالإضافة إلى الأهمية الاستراتيجية لهذه العلاقات.  وقد قام فريق التصوير بزيارة عدة مواقع تعتبر رموزًا للصداقة مع مصر، مثل السد العالي في أسوان، وكذلك المنطقة الصناعية الروسية على ضفاف قناة السويس، وكلية تعليم اللغة الروسية في جامعة عين شمس المصرية. كما زاروا قسم المصريات في جامعة سانت بطرسبرغ، حيث تحظى دراسة تاريخ مصر بشغف كبير منذ عدة قرون في روسيا.  كما تم إجراء مقابلات مع عدد من الوزراء والشخصيات العامة الروسية والمصرية، من بينهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، والممثلة والمغنية المصرية الشهيرة يسرا.

أثناء تسجيل إحدى حلقات جسور – روض الفرج

يمثل المشروع أكثر من مجرد سرد وثائقي؛ إنه رحلة عبر البلاد تكشف جوهر العلاقات بين بلدينا، وتظهر التنوع الثقافي الغني والهوية الوطنية من الداخل.  تمكنت (آنا) وفريقها من زيارة القاهرة والإسكندرية وبورسعيد، بالإضافة إلى القرية النوبية والبحر الأحمر. في كل مكان، تعرف فريق التصوير على التقاليد المحلية والرقصات والموسيقى، وبالطبع على المأكولات الشعبية، حيث أعجبهم بشكل خاص الطبق الشهير “الكشري” وحلويات “أم علي”.  كما كشفت رحلة فريق التصوير عن عدد من أوجه التشابه بين الشعبين الروسي والمصري، بما في ذلك القيم المشتركة والتداخل الثقافي والقرب الروحي بين شعبي البلدين.

لآنا كنيشنكو مقدمة برنامج “جسور”

مقدمة برنامج “جسور”

آنا كنيشينكو هي معِدّة ومقدمة المشروع الخاص بها “جسور إلى الشرق” (جسور، روسيا – العالم العربي).

جسور
لآنا كنيشنكو

يستعرض هذا المشروع الروابط بين روسيا والدول العربية في جميع المجالات، بدءًا من السياسة والاقتصاد والتاريخ والتعاون العسكري التقني، وصولاً إلى الثقافة والفنون والسياحة والتعاون في مجال التعليم.

شاركت شخصيات بارزة في البرامج التي تناولت الجزائر ومصر، مثل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، وسفير مصر في موسكو نزيه النجاري ووزير السياحة والآثار المصري السابق أحمد عيسى أبو حسين وغيرهم.

زر الذهاب إلى الأعلى