اقتصاد

بريطانيا تسعى لتعزيز التعاون الصناعي مع مصر: مشروعات مشتركة وآفاق جديدة

مصر وبريطانيا.. في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وبريطانيا، التقى الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، بالسفير البريطاني في القاهرة جاريث بايلي. تناول اللقاء مناقشة عدد من المشروعات المشتركة وسبل تعزيز التعاون المستقبلي في مجالات الصناعة، والهيدروجين الأخضر، والطاقة المتجددة، مما يعكس اهتمام البلدين بتطوير شراكة استراتيجية قوية في هذه المجالات الحيوية.

تهنئة وتأكيد على عمق العلاقات

في بداية اللقاء، قدّم السفير البريطاني التهنئة للوزير على توليه منصب نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية بالإضافة إلى حقيبة وزارة الصناعة بجانب حقيبة النقل. وقد أشاد الوزير بعمق العلاقات بين مصر وبريطانيا، معبراً عن تطلعه لمزيد من التعاون خاصة في مجال الصناعة، حيث أبدى اهتمام مصر بالتعاون مع الدول الأوروبية ومنها بريطانيا.

اقرأ أيضا.. حذف مليوني مستفيد من التموين وتوقعات بالمزيد

اهتمام بريطاني بمشروعات الهيدروجين والطاقة المتجددة

من جانبه، أكد السفير البريطاني على أهمية التعاون بين البلدين في مجالات النقل والصناعة، مشيراً إلى اهتمام الشركات البريطانية بالمشاركة في مشاريع الهيدروجين والطاقة المتجددة. وناقش الطرفان إمكانية التعاون في توطين صناعة الوحدات المتحركة في مصر.

مستجدات مشروع المونوريل

كما تناولت المباحثات بين مصر وبريطانيا  مستجدات التعاون في مشروع المونوريل (شرق وغرب النيل)، الذي يُعد نقلة حضارية كبيرة في وسائل النقل الجماعي بمصر، حيث قدم الجانب البريطاني التمويل اللازم للمشروع. وأكد الوزير على أهمية المشروع، مشيراً إلى أنه سيتم التشغيل التجريبي لمونوريل شرق النيل بدون ركاب في أكتوبر القادم.

تفعيل اتفاقيات الشراكة الصناعية والتجاريةبين مصر وبريطانيا

كما تم التطرق إلى آخر المستجدات الخاصة بتفعيل اتفاقية الشراكة الصناعية والتجارية الموقعة في عام 2022، ومذكرة التفاهم الموقعة في عام 2021 لتعزيز التعاون في مجال البحث والتطوير في التكنولوجيا والصناعات المتقدمة.

في ختام اللقاء، أكد الجانبان على أهمية استمرار الحوار والتعاون بين البلدين في مختلف المجالات الصناعية والتكنولوجية. وأعرب الفريق مهندس كامل الوزير والسفير البريطاني جاريث بايلي عن تطلعهما لتحقيق مزيد من النجاحات المشتركة التي تعود بالنفع على البلدين، مشددين على أن هذه الشراكة ستسهم في تعزيز التنمية المستدامة ودعم الاقتصاد الوطني لكلا البلدين.

زر الذهاب إلى الأعلى