خاص عن العالم

بعد تفجيرات لبنان .. طيران الإمارات تحظر أجهزة البيجر والوكي-توكي على حميع رحلاتها

حظرت شركة طيران الإمارات على الركاب حمل أجهزة الاتصال واللاسلكي “البيجر والووكي توكي” على رحلاتها، وذلك في أعقاب الهجمات التي تعرضت لها عناصر جماعة حزب الله اللبنانية في لبنان وسوريا نهاية الشهر الماضي، وفقاً لرويترز.

وقالت شركة الطيران الإماراتية في بيان على موقعها الإلكتروني الجمعة: “يُحظر على جميع الركاب المسافرين من وإلى دبي أو عبرها حمل أجهزة النداء والاتصالات اللاسلكي في الأمتعة المسجلة أو المحمولة”. وأضافت أن أي مواد محظورة يتم العثور عليها ستصادرها شرطة دبي كجزء من إجراءات أمنية مشددة.

وفي سبتمبر الماضي، انفجرت آلاف أجهزة النداء المحمولة ومئات أجهزة الاتصال اللاسلكية من طراز “بيجر ووكي توكي” التي كانت تستخدمها عناصر حزب الله المتواجدة في لبتان وسوريا في توقيت متزامن في هجوم إسرائيلي.

اقرأ أيضاً.. هل تمتلك إيران قوة نووية قادرة على تدمير العالم؟

واستهدفت الموجة الأولى من التفجيرات أجهزة “البيجر” ووقعت في السابع عشر من سبتمبر الماضي، حبث تسببت في مقتل 12 شخصًا على الأقل، وإصابة أكثر من 2750 شخصًا، بما في ذلك السفير الايراني في لبنان.

بينما استهدفت الموجة الثانية من التفجيرات أجهزة الاتصال اللاسلكية “الووكي توكي” المنتجة بواسطة شركة آيكوم ووقعت في الثامن عشر من سبتمبر، حيث أسفرت عن مقتل 30 شخصاً على الأقل وإصابة أكثر من 750 شخصًا.

واستخدم بعض أعضاء حزب الله أجهزة “البيجر” لسنوات قبل هجمات السابع من أكتوبر، لكن المزيد من العناصر والأعضاء بالحزب بدأوا في استخدامها على نطاق اسع بعد فبراير 2024، عندما دعا الأمين العام السابق لحزب الله حسن نصر الله الأعضاء إلى التوقف عن استخدام الهواتف الذكية، مشيرًا إلى قدرة إسرائيل على التسلل إليها.

وكانت أجهزة “البيجر” تستخدم في السابق للتواصل السريع في الحالات الطارئة، ولكن ظهور الهواتف المحمولة الذكية، انخفض استخدامها بشكل كبير، لكنها لا تزال تستخدم في بعض القطاعات، مثل الرعاية الصحية والمستشفيات، حيث تكون الحاجة للتواصل السريع والموثوق أمراً حيوياً.

زر الذهاب إلى الأعلى