اقتصاد

بعد موافقة الإمارات.. السعودية تترقب فرصة في عملاق البتروكيماويات المصري

قطاع البتروكيماويات المصري.. تشير التوقعات إلى إتمام عملية دمج شركتي سيدي كرير للبتروكيماويات (سيدبك) والمصرية لإنتاج الإيثلين ومشتقاته (إيثيدكو) خلال شهر أكتوبر المقبل. وفقاً لمصادر مطلعة إن الصفقة في انتظار موافقة هيئة الرقابة المالية على معامل المبادلة بين الشركتين، والذي تمت مراجعته من قبل مكتب بيكر تيلي للاستشارات المالية.

صفقة دمج عملاقة في قطاع البتروكيماويات المصري

وقد استؤنفت عملية الدمج مؤخراً بعد فترة من التوقف، وذلك عقب تحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار وموافقة المساهم الإماراتي في “إيثيدكو”. ومن الجدير بالذكر أن “سيدبك” تمتلك بالفعل حصة تقدر بنحو 20% من أسهم شركة إيثيدكو. ومن المرجح أن تحصل الصفقة على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية في غضون أسبوع، مع توقعات بتنفيذ عملية الدمج قبل نهاية شهر أكتوبر.

أقرأ أيضا.. مصر على خطى تحويل قناة السويس لمركز عالمي لبناء وإصلاح السفن

وفي سياق متصل، استحوذت شركة “أبوظبي التنموية القابضة” على حصة تصل إلى 30% من شركة إيثيدكو العام الماضي ضمن ثلاث صفقات بقيمة إجمالية بلغت 800 مليون دولار. كما أشارت المصادر إلى وجود اهتمام من جهة سعودية للحصول على حصة في الكيان الجديد الناتج عن عملية الدمج.

وقد مرت الصفقة بعدة مراحل منذ بدايتها قبل عامين، حيث توقفت مؤقتاً بعد استحواذ المستثمرين الإماراتيين على حصة في “إيثيدكو”، مما استلزم الحصول على موافقتهم. وبعد استئناف المفاوضات، برزت الحاجة إلى تحديث التقييمات والقيم العادلة نظراً لتغير سعر صرف الدولار أمام الجنيه.

ووفقاً لبيانات البورصة المصرية، تبلغ القيمة السوقية لأسهم شركة سيدي كرير للبتروكيماويات حوالي 20.6 مليار جنيه، مع رأس مال يصل إلى 1.5 مليار جنيه. وتدرس الشركة حالياً زيادة رأس مالها إلى 1.8 مليار جنيه. وقد حققت سيدبك صافي ربح قدره 1.22 مليار جنيه في النصف الأول من عام 2024، مقارنة بـ 1.2 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام السابق. كما ارتفعت مبيعات الشركة إلى 6.67 مليار جنيه، مقابل 6.56 مليار جنيه في الفترة المماثلة من العام الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى