زراعةسياسة

بقيمة 3 مليار جنيه.. البرلمان وافق على 4 اتفاقيات لتحقيق الأمن الغذائي خلال دور الانعقاد الرابع

وافق مجلس النواب بـ البرلمان المصري على 4 اتفاقيات لتحقيق الأمن الغذائي، خلال دورة الانعقاد الرابعة، بقيمة 3 مليار جنيه.

البرلمان يوافق على 4 اتفاقيات لتحقيق الأمن الغذائي

حيث أقرت لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام الحصري، عددًا من الاتفاقيات الدولية خلال دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي الثاني، والتي تستهدف النهوض بالقطاع الزراعي ودعم تحقيق الأمن الغذائي.

الاتفاقية الأولى تتعلق بقرار رئيس الجمهورية رقم 334 لسنة 2023 الموقعة في 5 من يونيو سنة 2023.

وتخص الموافقة على الخطابات المتبادلة بين مصر وإسبانيا بشأن منحة بمبلغ 670 ألف يورو من الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية.

والهدف من المنحة هو “دعم تحديث الموارد المائية بقطاع الزراعة في مصر”.

الاتفاقية الثانية تتعلق بقرار رئيس الجمهورية رقم 403 لسنة 2023 بشأن الموافقة على “الاتفاق الفرعي بين مصر والحكومة الكندية حول تنفيذ مشروع تعزيز الزراعة الذكية مناخيًا والتنوع الحيوي الزراعي”.

للمزيد: منتدى عالمي يناقش الأمن الغذائي في ضوء التصحر والتغير المناخي

وذلك لتعزيز القدرة على التكيف لدى المجتمعات الريفية الأكثر تأثرا بالتغيرات المناخية في الأراضي القديمة والجديدة بدلتا النيل وصعيد مصر.

وتقدر الاتفاقية بقيمة 10 مليون دولار كندى.

50 مليون يورو لمكافحة الفقر في الريف المصري

أما الاتفاقية الثالثة فتتعلق بقرار رئيس الجمهورية رقم 5 لسنة 2024 بشأن الموافقة على “منحة الاتفاق التمويلي بمبلغ 50 مليون يورو الخاص ببرنامج الاتحاد الأوروبي من أجل حياة كريمة – مكافحة الفقر متعدد الأبعاد في المناطق الريفية في مصر”.

وتتعلق الاتفاقية الرابعة بقرار رئيس الجمهورية رقم 50 لسنة 2024 بشأن الموافقة على التعديل الثامن “لاتفاقية الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة الدخول”

ووقعت الاتفاقية بين الحكومة المصرية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

ووفقًا لحصاد لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، فقد تم إعداد توصيات عن مشروعي قانوني الخطة الاستثمارية والموازنة العامة لقطاعي الزراعة واستصلاح الأراضي والموارد المائية والري للعام المالي 2024/ 2025 ورفعها إلى لجنة الخطة والموازنة لإدراجها بتقريرها.

اقرأ أيضًا: مؤتمر دولي يناقش تحديات الأمن الغذائي العالمي والجوع بمشاركة عربية

زر الذهاب إلى الأعلى