سياسة

بلينكن يشيد بدور مصر الحاسم في التوسط لوقف إطلاق النار في غزة 

بلينكن ووزير الخارجية المصري يناقشان الأمن الإقليمي والمساعدات الإنسانية

تحدث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي، اليوم الاثنين، لمناقشة القضايا الإقليمية الملحة، مؤكداً على أهمية دور مصر في الحفاظ على الاستقرار في الشرق الأوسط.

وفقا لبيان الخارجية الأمريكية، سلطت المحادثة الضوء على الأزمة السياسية المستمرة في لبنان، والدعم الإنساني الذي تقدمه الولايات المتحدة للمنطقة، والجهود الحاسمة التي تبذلها مصر في غزة والسودان.

معالجة الأزمة الرئاسية في لبنان

وفقا لتقرير ميرج نيوز، كان الفراغ السياسي في لبنان أحد الموضوعات الرئيسية التي تمت مناقشتها، حيث أكد بلينكن وعبد العاطي على الحاجة الملحة لقادة لبنان لحل الشغور الرئاسي، الذي ترك البلاد في حالة من عدم اليقين السياسي والاقتصادي. وأكد بلينكن على أهمية إيجاد حل للطريق المسدود الذي استمر لأشهر، مما أدى إلى زعزعة استقرار الحكم في لبنان وتأجيج الاضطرابات العامة.

ولإظهار المزيد من الدعم، أكد بلينكن أن الولايات المتحدة تعهدت بتقديم ما يقرب من 157 مليون دولار كمساعدات إنسانية للبنان، وهي خطوة حاسمة في ضوء الأزمات المستمرة في البلاد. وتهدف هذه المساعدة إلى دعم السكان المعرضين للخطر وتعزيز مؤسسات الدولة اللبنانية، بما في ذلك القوات المسلحة اللبنانية، والتي تشكل محورًا في الحفاظ على الاستقرار الوطني.

تعزيز قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1701

في مناقشتهما، أكد الزعيمان على ضرورة التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1701، وهو إطار عمل رئيسي يهدف إلى تهدئة التوترات على طول الحدود الإسرائيلية اللبنانية. ويدعو القرار إلى وقف إطلاق النار بين البلدين ويضمن انسحاب الجماعات المسلحة من المنطقة، وهو ما أكد بلينكن أنه ضروري لتمكين المدنيين في كلا البلدين من العودة إلى ديارهم بأمان وأمن.

دور مصر في غزة والسودان

كما أتاحت المكالمة الفرصة لبلينكن للتعبير عن امتنانه للجهود المصرية المستمرة للتوسط في وقف إطلاق النار في غزة وسط التوترات الأخيرة بين إسرائيل وحماس. وكانت مصر في طليعة هذه المفاوضات، مستغلة مكانتها كلاعب إقليمي رئيسي للتوسط في محادثات السلام التي تهدف إلى وقف الأعمال العدائية وتأمين إطلاق سراح الرهائن.

وأشار بلينكن إلى أن “استمرار مشاركة مصر أمر حيوي لتحقيق وقف إطلاق نار مستدام في غزة”، معترفًا بجهود القاهرة لتحقيق الاستقرار في المنطقة.

أقرا أيضا.. دور مصر في الصومال.. بٌعد جديد للتوترات في القرن الأفريقي

بالإضافة إلى ذلك، تطرق الحديث إلى الدور الذي تلعبه مصر في حل الصراع الدائر في السودان. وباعتبارها دولة مجاورة ذات علاقات تاريخية عميقة مع السودان، لعبت مصر دورًا فعالاً في الجهود الدبلوماسية الرامية إلى إحلال السلام في الدولة التي مزقتها الحرب، والتي شهدت تصاعدًا في العنف في أعقاب انهيار المفاوضات السياسية في وقت سابق من هذا العام.

أهمية النيل لأمن المياه في مصر

أكد بلينكن أيضًا على فهم الولايات المتحدة للاحتياجات الحرجة لأمن المياه في مصر، وخاصة فيما يتعلق بنهر النيل، الذي يشكل شريان الحياة للزراعة والاقتصاد في البلاد. ومع استمرار النزاعات حول إدارة مياه النيل – وخاصة تلك المتعلقة بمشروع سد النهضة الإثيوبي الكبير – سعت مصر إلى الحصول على دعم دولي لضمان وصولها إلى هذا المورد الحيوي.

وقال بلينكين لعبد العاطي خلال المحادثة: “إن النيل ضروري لسبل عيش الشعب المصري، والولايات المتحدة تظل ملتزمة بدعم الأمن المائي في مصر”، مؤكداً على أهمية النهر ليس فقط لمصر ولكن للمنطقة الأوسع.

زر الذهاب إلى الأعلى