بنوك وبورصة

بنك إنجلترا يحذر من زيادة خطر تقلبات السوق وتداعيات اقتصادية أخرى

بنك إنجلترا حذّر اليوم الخميس من أن عدم اليقين السياسي المرتبط بالانتخابات المقبلة في فرنسا والولايات المتحدة يزيد من خطر تقلبات السوق وتداعيات اقتصادية أخرى.

بنك إنجلترا يترك سعر الفائدة عند 5.25%

وتأتي توقعات بنك انجلترا، الواردة في تقرير الاستقرار المالي نصف السنوي للبنك المركزي، قبل الجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية المبكرة يوم الأحد والانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر.

وفي الوقت نفسه، يتوجه البريطانيون إلى صناديق الاقتراع في الرابع من يوليو، مع امتناع بنك إنجلترا عن الإدلاء بتعليق محدد على تلك الانتخابات لتجنب التحيز السياسي.

وقال البنك: “تزايدت حالة عدم اليقين بشأن السياسات المرتبطة بالانتخابات المقبلة على مستوى العالم”..”وهذا يمكن أن يجعل التوقعات الاقتصادية العالمية أقل يقينا ويؤدي إلى تقلبات في الأسواق المالية.

وأضاف بنك انجلترا: “يمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى زيادة ضغوط الديون السيادية الحالية والمخاطر الجيوسياسية والمخاطر المرتبطة بالتفتت العالمي، وكلها ذات صلة بالاستقرار المالي في المملكة المتحدة”.

وانضم بنك انجلترا إلى نظرائه في زيادة أسعار الفائدة بين أواخر عام 2021 والعام الماضي لمكافحة التضخم المتزايد.

بنك إنجلترا
بنك إنجلترا

وأجبر ذلك مقرضي التجزئة التجاريين على رفع تكلفة قروض المنازل، مما أثر على إنفاق المستهلكين وتفاقم أزمة تكلفة المعيشة.

وستعاني حوالي ثلاثة ملايين أسرة في المملكة المتحدة من زيادات في أقساط سداد الرهن العقاري الشهرية على مدى العامين المقبلين، حيث يتطلعون إلى تجديد صفقات الرهن العقاري، حسبما توقع بنك إنجلترا يوم الخميس.

وأضاف: أن “العديد من الأسر في المملكة المتحدة، بما في ذلك المستأجرين، لا تزال تحت ضغط من ارتفاع تكاليف المعيشة وارتفاع أسعار الفائدة”.

وأبقى بنك إنجلترا الأسبوع الماضي سعر الفائدة الرئيسي عند أعلى مستوى له منذ 16 عاما عند 5.25 بالمئة على الرغم من عودة التضخم في المملكة المتحدة إلى هدفه البالغ 2 بالمئة.

ومن المتوقع أن يخفض البنك تكاليف الاقتراض في اجتماعه القادم لسعر الفائدة في الأول من أغسطس.

زر الذهاب إلى الأعلى