بنوك وبورصة

بنك إنجلترا يحسم سعر الفائدة.. الخميس المقبل

بنك إنجلترا .. يحسم بنك إنجلترا سعر الفائدة الرئيسي يوم الخميس المقبل حيث يجتمع عدة مرات في السنة لتحديد سعر الفائدة الأساسي، وهي آلية تؤثر على أسعار الفائدة على كل شيء من القروض العقارية إلى حسابات التوفير.

وول ستريت” تراهن على أي البنوك المركزية الرئيسية سوف يرمش أولاً؟

ولأكثر من 18 شهرًا اعتبارًا من ديسمبر 2021، كان البنك في دورة من رفع أسعار الفائدة في محاولة لمكافحة التضخم وارتفع مؤشر أسعار المستهلك إلى مستوى قياسي بعد تخفيف القيود المفروضة بسبب فيروس كورونا وغزو روسيا لأوكرانيا.

والآن بعد أن أصبح ارتفاع الأسعار تحت السيطرة حيث يستقر مؤشر أسعار المستهلك عند 3.2%، انتقل السؤال إلى متى سيبدأ البنك المركزي في المملكة المتحدة في خفض سعر الفائدة وقد تم تجميده عند أعلى مستوى له منذ 16 عامًا منذ أغسطس 2023، حيث يكافح البنك لإعادة التضخم إلى هدفه البالغ 2%.

ومع ذلك، أعرب محافظ بنك إنجلترا أندرو بيلي مؤخرًا عن تفاؤله بأن الأمور “تسير في الاتجاه الصحيح” ولا تستبعد الأسواق خفض سعر الفائدة الأساسي في يونيو، لكن الخبراء يعتقدون أن أغسطس هو الأرجح.

بنك إنجلترا
/> بنك إنجلترا

وشدد بيلي على أن البنك سيقوده البيانات، وينظر إلى مؤشرات مثل نمو الأجور في المملكة المتحدة وتضخم أسعار المستهلكين.

وتجتمع لجنة السياسة النقدية في بنك إنجلترا ثماني مرات في السنة لتحديد سعر الفائدة الأساسي ويحدث هذا كل ستة أسابيع تقريبًا وعادة ما تعقد الاجتماعات في اليوم السابق لإعلان سعر الفائدة.

تم الإعلان عن أسعار الفائدة الأول والثاني والثالث لهذا العام في 1 فبراير و21 مارس و9 مايو وستعقد الاجتماعات الخمس المتبقية في التواريخ: 20 يونيو – 1 أغسطس – 19 سبتمبر – 7 نوفمبر – 19 ديسمبر.

ولجنة السياسة النقدية مسؤولة عن تحديد السعر الأساسي، المعروف أيضًا باسم “سعر البنك” والمعدل الأساسي هو سعر الفائدة الأكثر أهمية في المملكة المتحدة، حيث تتأثر الفائدة التي تكسبها على مدخراتك أو التي تسددها على قروضك، ويتم تحديدها وتعديلها بناءً على هذا الرقم.

وتتكون اللجنة من تسعة أعضاء، برئاسة المحافظ أندرو بيلي ويوضح البنك أن أربعة من أعضاء اللجنة هم خبراء خارجيون، “تم تعيينهم للتأكد من أن لجنة السياسة النقدية تستفيد من التفكير والخبرة من خارج بنك إنجلترا” وخلال كل اجتماع، تقوم اللجنة بالتصويت على قرار تحديد السعر.

زر الذهاب إلى الأعلى