بنوك وبورصة

بنك الاحتياطي الأسترالي يقرر تثبيت أسعار الفائدة

بنك الاحتياطي الأسترالي .. أبقى البنك الاحتياطي الأسترالي أسعار الفائدة دون تغيير، لكنه ترك الباب مفتوحًا لرفع أسعار الفائدة مرة أخرى في الأشهر المقبلة، حيث تترقب آلاف الأسر التخفيض الذي طال انتظاره.

وفي حديثها بعد أن قرر بنك الاحتياطي الأسترالي الإبقاء على هدف سعر الفائدة عند 4.35 في المائة، قالت المحافظ ميشيل بولوك إن خيار الزيادة تمت مناقشته في اجتماع هذا الأسبوع، في حين أن احتمال خفضه من أعلى مستوى حالي منذ 13 عامًا لم يتم طرحه بعد وتم وضعها على الطاولة.

بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي: بيانات الوظائف الأخيرة “مبالغ فيها”

وأضافت: “مازلنا نعتقد أننا نسير في الطريق الضيق، لكن يبدو أنه أصبح أضيق قليلاً”..”نحن بحاجة إلى الكثير لنقطعه إذا أردنا خفض التضخم مرة أخرى إلى النطاق المستهدف 2-3 في المائة ويحتاج مجلس الإدارة إلى أن يكون واثقًا من أن التضخم يتحرك بشكل مستدام نحو الهدف، وسيفعل ما هو مطلوب ضرورية لتحقيق هذه النتيجة.”

بنك الاحتياطي الأسترالي
بنك الاحتياطي الأسترالي

وتم إصدار مجموعة من البيانات الاقتصادية المهمة منذ القرار الأخير لبنك الاحتياطي الأسترالي بشأن أسعار الفائدة في مايو وإن أجزاء منه ــ مثل التضخم الأعلى من المتوقع وانخفاض البطالة ــ أضافت إلى الحجة المؤيدة لزيادة أسعار الفائدة إلى الدرجة الرابعة عشرة، في حين أشار آخرون إلى ضعف كبير في الاقتصاد.

وقالن بولوك إن بنك الاحتياطي الأسترالي لا يحكم على أي شيء سواء بالموافقة أو بالرفض، وأن الصورة الاقتصادية كانت صعبة القراءة .. “أشعر حقًا أننا في وضع معقد للغاية هنا”.

وتابعت: “أعلم أن هناك أشخاصًا أكثر تحديدًا ويبدون أكثر اقتناعًا بأنهم يعرفون بالضبط ما يجب عليهم فعله.. الأمر ليس بهذه السهولة..”إنه وقت مليء بالتحديات والسبب في أنه وقت مليء بالتحديات هو أننا نوازن بين المخاطر على كلا الجانبين هنا وفي وقت سابق عندما كنا نرفع أسعار الفائدة، كان من الواضح تمامًا ما يتعين علينا القيام به. لكن الأمر ليس واضحًا الآن.”

ولم يتغير سعر الفائدة الحالي منذ نوفمبر 2023. ولا يزال السوق المالي يتوقع أن تكون الخطوة التالية لبنك الاحتياطي الأسترالي هي التخفيض وليس الزيادة.

زر الذهاب إلى الأعلى