بنوك وبورصة

بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي: بيانات الوظائف الأخيرة “مبالغ فيها”

بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي .. قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول إن بيانات الوظائف القوية الأخيرة قد تكون “مبالغ فيها” قليلاً، مما يشير إلى أن المراجعات المعيارية قد تكون في الطريق.

وأكد باول، في إشارة إلى تقارير الرواتب الأمريكية: “هناك حجة مفادها أنها قد تكون مبالغ فيها بعض الشيء، لكنها لا تزال قوية”. “نرى تبريدًا تدريجيًا، وتحركًا تدريجيًا نحو توازن أفضل.”

توسعت الوظائف غير الزراعية بمقدار 272.000 لشهر مايو، ارتفاعًا من 165.000 في أبريل وقبل بكثير تقديرات مؤشر داو جونز الإجماعية البالغة 190.000.

قرر بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي اليوم الأربعاء تثبيت على سعر الفائدة الرئيسي عند نطاق 5.25%-5.50% لتسجل أعلى مستوى في 23 عاما.

الأنظار تتجه نحو بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.. وتوقعات مؤكدة بتثبيت الفائدة

وقال خبراء إن التأخير في خفض أسعار الفائدة يضر بالمستهلكين من ذوي الدخل المنخفض والمتوسط، الذين يكافحون على جبهتين حيث لا يزال التضخم مرتفعا، مما يرفع تكاليف كل شيء من البقالة إلى الإيجار، في حين أن تكاليف الاقتراض مرتفعة أيضا، مما يجعلها أكثر تكلفة لديون بطاقة الائتمان أو الحصول على قرض.

ولا يزال العديد من الاقتصاديين يعتقدون أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة في وقت ما من عام 2024، ولكن ليس في اجتماع 12 يونيو.

بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي
بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

وتوقع اقتصاديون أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيبقي أسعار الفائدة ثابتة أيضًا في اجتماعه في 31 يوليو وقد تكون الفرصة الأولى للحصول على بعض الراحة في اجتماع البنك المركزي في 18 سبتمبر ، حيث يتوقع بعض الاقتصاديين خفض أسعار الفائدة للمرة الأولى لهذا العام في ذلك التاريخ.

من ناحية أخرى، لا يتوقع معظم الاقتصاديين أن يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بالنظر إلى تراجع التضخم بشكل مطرد من ذروته الأخيرة البالغة 9.1٪ في يونيو 2022 وفي أبريل، كانت أسعار المستهلكين ترتفع بمعدل سنوي قدره 3.4٪ وارتفع مؤشر الاستهلاك الشخصي – مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي في اتخاذ قرارات سعر الفائدة – في أبريل بنسبة 2.7٪ عن العام الماضي.

وأكد مصرفيون أصبح من الواضح أكثر فأكثر أن بنك الاحتياطي الفيدرالي لن يخفض أسعار الفائدة في أي وقت قريب وقد يضر أولئك الذين يعانون من الديون أن يسمعوا ذلك، ولكن من المرجح أن هذه هي الحقيقة المؤسفة للأشهر القليلة المقبلة.

وأشاروا إلى أن المستهلكين الذين لديهم ديون بطاقات الائتمان يجب أن يركزوا على سداد أرصدتهم أو النظر في خيارات مثل بطاقات تحويل الرصيد.

وإذا كانت هناك نقطة مضيئة للمستهلكين، فهي أن حسابات التوفير ذات أسعار الفائدة المرتفعة وشهادات الإيداع وغيرها من المنتجات لا تزال متاحة ومع ذلك، فقد خفضت بعض البنوك أسعار الفائدة بشكل طفيف على أمل أن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في وقت ما هذا العام.

زر الذهاب إلى الأعلى