بنوك وبورصة

بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يحسم سعر الفائدة غدا

تحسم اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة التابعة لـ بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي غدا الأربعاء سعر الفائدة الأساسي ومن المتوقع أن يعلن المسؤولون في FOMC أنهم سيبقون تكاليف الاقتراض عند أعلى مستوى لها منذ 23 عامًا لمدة شهر آخر عندما ينهون اجتماعهم في يونيو.

الفيدرالي الأمريكي يحسمها

وبدأ مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي هذا العام معتقدين أنهم سيكونون قادرين على خفض تكاليف الاقتراض ثلاث مرات في عام 2024، مستفيدين من تباطؤ التضخم بشكل أسرع من المتوقع ومع ذلك، كان للاقتصاد الأمريكي خطط أخرى.

بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي
بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

وتأخر تخفيض أسعار الفائدة لأن صناع السياسات يخوضون منافسة حادة مع التضخم العنيد، ويرفضون الاستسلام قبل أن تتراجع الأسعار ورغم النهاية المتفائلة لعام 2023، إلا أن رحلة العودة إلى هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2% قد تأخرت حيث ارتفعت الأسعار بشكل أسرع من المتوقع في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024، وذلك بفضل ارتفاع أسعار الطاقة إلى جانب تكاليف الإسكان والتأمين والخدمات.

البنك الدولي يتوقع تراجع التضخم العالمي إلى 3.5% في 2024 و2.9% خلال 2025

وفي ديسمبر الماضي، كان التضخم في طريقه ليصل إلى 1.9% إذا استمرت اتجاهات الأشهر الثلاثة السابقة لمدة عام كامل، والآن، ظل المتوسط السنوي لثلاثة أشهر عالقا عند 4.5% لشهرين متتاليين – حتى بعد تباطؤ التضخم في أبريل للمرة الأولى هذا العام.

وتظهر التقارير الأمريكية أن التضخم يبدوا ملتصقًا بالقرب من 3% في مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي، وهو مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي وارتفعت الأسعار 2.7 بالمئة عنها قبل عام في أبريل، لمطابقة مستويات مارس، وارتفاعا من 2.5 بالمئة في فبراير ويناير وباستثناء الغذاء والطاقة، ارتفعت الأسعار 2.8 بالمئة لثلاثة أشهر متتالية.

زر الذهاب إلى الأعلى