بنوك وبورصة

بنك التسويات الدولية يحذر البنوك المركزية: التوكنات تفرض تحديات يجب معالجتها

القاهرة (خاص عن مصر)، حدد تقرير نشره اليوم الاثنين بنك التسويات الدولية (BIS) الآثار المحتملة لإضفاء الطابع الرمزي على النقود بالنسبة للبنوك المركزية.

اقرأ أيضا: البنك المركزي المصري يكشف ضوابط الاستفادة من مبادرة دعم السياحة بـ50 مليار جنيه

والتقرير، الذي أعد لمجموعة العشرين، بعنوان “إضفاء الطابع الرمزي في سياق النقود والأصول الأخرى: المفاهيم والآثار المترتبة على البنوك المركزية” وقد تم تطويره بمدخلات من لجنة بنك التسويات الدولية المعنية بالبنية الأساسية للدفع والسوق (CPMI).

الإضفاء الرمزي: الفوائد والمخاطر

يشير الإضفاء الرمزي إلى إنشاء تمثيلات رقمية للأصول التقليدية على منصات قابلة للبرمجة ويبحث التقرير في التحديات العالمية في قطاع المدفوعات المنظمة والمزايا المحتملة للإضفاء الرمزي في الحد من الاحتكاكات في الأسواق المالية.

وفي حين أن الإضفاء الرمزي قد يوفر فوائد مثل انخفاض التكاليف وتسريع المعاملات، إلا أن التقرير يؤكد على ضرورة معالجة المخاطر أيضًا.

ويشير إلى أن الإضفاء الرمزي قد يغير كيفية تنفيذ وظائف ما قبل وما بعد التداول للنقود والأصول الأخرى وإن القضايا المحيطة بالحوكمة والأطر القانونية والائتمان والسيولة والحراسة والمخاطر التشغيلية سوف تتطلب اهتماما دقيقا.

وعلق أجوستين كارستينز، المدير العام لبنك التسويات الدولية، قائلا: “إن التوكنات لديها إمكانات كبيرة لتحسين سلامة وكفاءة النظام المالي”.

وأضاف: “يجب على البنوك المركزية إلى جانب القطاع الخاص أن تستمر في استكشاف التقنيات الجديدة وتطوير الحلول المناسبة للغرض من النظام المالي المستقبلي ومع ذلك، فإن التوكنات تفرض أيضا تحديات اقتصادية وقانونية وفنية يجب معالجتها إذا كان لها أن تحقق إمكاناتها”.

البنوك المركزية تعالج تحديات التوكنات

وحذر التقرير من أن المخاطر المرتبطة بالتوكنات قد تختلف عن تلك التي تواجهها البنى التحتية للسوق التقليدية ويشير إلى أن هذه الترتيبات يمكن أن تغير كيفية هيكلة الأسواق المالية وتشغيلها.

وحدد تقرير بنك التسويات الدولية 4 اعتبارات رئيسية للبنوك المركزية:

– أولا: يجب على البنوك المركزية الاستجابة لمبادرات التوكنات الجارية في القطاع الخاص، وخاصة فيما يتعلق بتجزئة السوق.

– ثانيا: تحتاج إلى تقييم المقايضات بين أنواع مختلفة من أصول التسوية داخل ترتيبات التوكنات.

– ثالثًا: من الأهمية بمكان تحديد وتنظيم ترتيبات التوكن التي قد تتطلب الإشراف.

– رابعا: ينبغي للبنوك المركزية تقييم كيفية تأثير ترتيبات التوكن على السياسة النقدية، وخاصة فيما يتعلق ببنية الأسواق المنظمة والطلب على أشكال مختلفة من النقود.

وعلق فابيو بانيتا، محافظ بنك إيطاليا ورئيس لجنة الأسواق المالية المركزية: “كما هو الحال مع أنظمة الدفع والمقاصة والتسوية الحالية، فإن القدرة المحتملة لترتيبات التوكن على تحسين سلامة وكفاءة النظام المالي ستتطلب حوكمة سليمة وإدارة مخاطر”.

وتابع: “تنطبق المخاطر المعروفة للأنظمة الحالية، ولكن هذه المخاطر قد تتجسد بطرق مختلفة بسبب تأثيرات ترتيبات التوكن على بنية السوق”.

زر الذهاب إلى الأعلى