بنوك وبورصة

بنك الشعب الصيني: سياسات جديدة لدعم النمو الاقتصادي في النصف الثاني من العام

كشف محافظ بنك الشعب الصيني بان جونج شنج أن البنك يخطط لسياسات جديدة لدعم النمو الاقتصادي في النصف الثاني من العام.

البنك المركزي الصيني يخفض سعر الفائدة على الإقراض

ومن جانب آخر أعلن البنك المركزي الصيني أنه سيضخ سيولة لمدة عام واحد للمقرضين المحليين في 26 أغسطس، وهو تأخير نادر يأتي وسط إصلاح واسع النطاق لمجموعة أدواته السياسية.

وقال بنك الشعب الصيني اليوم الخميس 15 أغسطس 2024 إنه سيجدد أموال مرفق الإقراض متوسط الأجل (MLF) المستحقة في 15 أغسطس في وقت لاحق من هذا الشهر.

وأوضح البنك أنه قدم بدلاً من ذلك 577.7 مليار يوان (106 مليار دولار سنغافوري) من إعادة الشراء العكسي لمدة سبعة أيام لتعويض تأثير أموال مرفق الإقراض متوسط الأجل المستحقة وعوامل أخرى تؤثر على سيولة السوق، مثل إصدار السندات الحكومية.

البنك المركزي الصيني
البنك المركزي الصيني

وذكرت بلومبرج نيوز في وقت سابق أن البنك المركزي كان يفكر في تغيير التاريخ، حيث يهدف المسؤولون إلى فصل مرفق الإقراض متوسط الأجل تدريجيًا عن أسعار الإقراض المعيارية، والمعروفة باسم أسعار الفائدة الأساسية للقروض المنشورة في العشرين من كل شهر.

وبدأ بنك الشعب الصيني في الأسابيع الأخيرة في إجراء إصلاح شامل قد يسمح له بالعمل بشكل أكبر مثل نظرائه العالميين والتأثير على تكاليف الاقتراض في السوق بشكل أكثر فعالية.

وقلل من دور صندوق التمويل متعدد الأطراف كمعدل رئيسي أثناء الانتقال إلى استخدام سندات إعادة الشراء العكسي لمدة سبعة أيام كرافعة سياسية رئيسية لتقديم إشارة أكثر وضوحًا.

تم تخفيض سعر صندوق التمويل متعدد الأطراف آخر مرة في 25 يوليو بأكبر قدر منذ عام 2020، وهي أحدث خطوة في سلسلة من تخفيضات الأسعار لتحسين الزخم المتعثر للاقتصاد.

لم يكن لدى البنوك شهية كبيرة لصناديق التمويل متعدد الأطراف في الأشهر الأخيرة، حيث أدى انخفاض أسعار السوق إلى جعل الاقتراض من بعضها البعض أرخص من بنك الشعب الصيني ويعزز التناقض من الحجة لصالح البنك المركزي لخفض صندوق التمويل متعدد الأطراف أكثر من سعر الفائدة قصير الأجل، وفقًا للمحللين.

زر الذهاب إلى الأعلى