عسكرية

بوركينا فاسو تحصل علي مدرعات مصرية الصنع ضمن صفقة ضخمة

أعلنت دولة بوركينا فاسو اليوم تسلم دفعة من المركبات المدرعة المصرية الصنع، بالإضافة لأعداد ضخمة من الشاحنات العسكرية والمركبات متعددة الأغراض التي تعاقدت عليها مع الجانب المصري.

وأظهرت الصور التي نشرتها وسائل إعلام بدولة بوركينا فاسو، إستلام الجيش البوركيني عددا من المركبات المدرعة المصرية الصنع من طراز “تمساح” وهي من فئة المركبات المقاومة للألغام والكمائن والعبوات الناسفة MRAP.

كما شملت المدرعات المصرية التي تسلمها الجانب البوركيني، عدد 7 ناقلات جند مدرعة من طراز “فهد” المطورة، وهي من نسخة الإسعاف والإخلاء الطبي الميداني، التي عرضتها مصر خلال معرض إيديكس 2023.

وتسلم الجيش البوركيني عدد من الحافلات المدرعة المقاومة للإنفجارات والعبوات الناسفة من طراز “تمساح باص” والتي قام الجيش المصري بتصميمها وتطويرها محليا لمجابهة مخاطر الإرهاب المختلفة إستندادا علي الخبرات المكتسبة من الحرب في سيناء، كما تضمنت الصفقة، تسليم مصر أكثر من 60 شاحنة عسكرية ومركبة متعددة الأغراض لدولة بوركينا فاسو.

وصرح وزير الدفاع البوركيني، أنه تم الحصول على هذه الدفعة الضخمة من المعدات العسكرية والمدرعات بتمويل كامل من الشعب البوركينابي.

كان اللواء مختار عبداللطيف، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، قد أعلن في حوار متلفز، عن توقيع عقد مع إحدي الدول الإفريقية خلال معرض إيديكس 2023 لتصدير عدد 25 مركبة مدرعة مصرية الصنع من طراز فهد المطورة.

وأضاف “وقعنا اتفاقية على توريد 25 عربة لإحدى الدول الإفريقية الشقيقة. إلي جانب تصدير عدد آخر من نسخة الإسعاف من المركبة المدرعة فهد لدولة بوركينا فاسو”.

تجدر الإشارة ان مصر قامت مؤخرا بتصدير ناقلات الجند المدرعة المصنعة محليا من طراز فهد إلي عدة دول إفريقية، وعلي رأسها دولة بوروندي، وكذلك تصدير نسخة خاصة من المدرعة إلي دولة فرنسا لنشرها مع قوات حفظ السلام الأممية، إلي جانب تصدير مركبات اخري محلية الصنع مثل المركبة المدرعة الخفيفة بانثيرا إلي عشرات الدول حول العالم، وتصدير أول دفعة من المركبة المدرعة تمساح 2 المعروفة أيضا باسم بافلو EO.10 إلي دولة بوركينا فاسو خلال العام الماضي.

بوركينا فاسو تحصل علي مدرعات مصرية الصنع ضمن صفقة ضخمة
ناقلات الجند المدرعة “فهد” والشاحنات التي سلمتها مصر للجيش البوركيني
تمساح
المركبات المدرعة المقاومة للألغام والكمائن من طراز “تمساح” والشاحنات التي سلمتها مصر في إطار الصفقة
بوركينا فاسو تحصل علي مدرعات مصرية الصنع ضمن صفقة ضخمة
الشاحنات التي سلمتها مصر لدولة بوركينا فاسو في إطار الصفقة
تمساح
المركبات المدرعة المصرية الصنع من طراز “تمساح”
زر الذهاب إلى الأعلى