بنوك وبورصة

بيان عاجل من البنك المركزي المصري بشأن سرقة الحسابات البنكية للعملاء

أكد البنك المركزي المصري أنه لا يتعامل بشكل مباشر مع عملاء البنوك، وأنه لا يتم طلب أي معلومات شخصية أو تتعلق بالحسابات البنكية بأية وسيلة اتصال.

اقرأ أيضا: بيان عاجل من البنك المركزي المصري بشأن الورقة النقدية فئة 200 جنيه

وكذر البنك المركزي المصري، المواطنين من رسائل الهاتف المحمول والبريد الإلكتروني والروابط الإلكترونية الواردة من مصادر غير موثوقة وكذا المكالمات الهاتفية التي ينتحل أصحابها صفات ووظائف غير حقيقية ويدعون أنهم من موظفي البنك المركزي أو أحد البنوك، وذلك بهدف الحصول على بيانات شخصية وبنكية للاستيلاء على أموال العملاء.

وفي هذا الإطار، شدد البنك المركزي المصري على ضرورة الحفاظ على سرية البيانات بما فيها بيانات البطاقة البنكية المتمثلة في رقمها وتاريخ انتهائها والرقم السري ورمز التحقق والرقم السري المتغير، وكذلك بيانات الرقم القومي.

كما أكد أن البنوك لن تطلب من عملائها تحديث بياناتهم إلا في مقر البنك أو عن طريق التطبيقات الإلكترونية الآمنة الخاصة بالبنوك (على سبيل المثال: الإنترنت البنكي) وليس عبر أي وسيلة اتصال أخرى.

ويهيب البنك المركزي المصري بالمواطنين المتعاملين مع القطاع المصرفي بضرورة عدم الانسياق وراء تلك المحاولات للاستيلاء على المعلومات البنكية الخاصة بهم وإبلاغ البنوك التي يتعاملون معها بهذه المحاولات فورًا.

كلمة مرور قوية للحسابات المصرفية تلعب دورًا حاسمًا في ضمان أمان معلوماتك المالية والحماية من الوصول غير المصرح به.

التطبيقات المصرفية.. ازاي تحافظ على أموالك عند استخدام تطبيق البنك على الهاتف

وكلمة المرور القوية هي خط الدفاع الأول ضد مجرمي الإنترنت الذين يحاولون اختراق الحسابات المصرفية لسرقة الأموال أو البيانات الشخصية ولتقليل المخاطر، من الضروري إنشاء كلمة مرور فريدة ويصعب تخمينها.

ويرصد “خاص عن مصر” أهم النصائح لحماية حساباتك المصرفية من الاختراق:

– احمى اموالك بعدم مشاركة بياناتك
– تحديث تطبيق الموبايل البنكي من متجر التطبيقات فقط Google Play أو App Store
– الرقم السري الخاص ببطاقتك البنكية رقم سري للغاية ولا يصح مشاركته مع أي شخص لأي سبب
– البنك لا يجري أي اتصالات مع العملاء لطلب تحديث بيانات وذلك يجري في فرع البنك فقط
– الرقم السري المتغير OTP الذي يصل للعميل من خلال رسالة نصية على رقم الموبايل الخاص بالعميل والمسجل لدى البنك رقم سري للغاية ولا يصح مشاركته مع أي شخص لأي سبب
– عدم فتح أي رابط خادع برسالة “مبروك كسبت جائزة من البنك”
– لا تشارك مع أي شخص رمز التحقق CVV الـ 3 أرقام المكتوبة على ظهر بطاقتك البنكية
– لا تدخل على أي رابط مجهول المصدر حتى لا يتم سرقة بياناتك
– تأكد دايماً من مصدر الـ Wifi وتجنب شبكات الـ Wifi العامة
– أرقام بطاقتك البنكية وتاريخ انتهائها سرية للغاية ولا يصلح أن تشاركهم مع أي شخص لأي سبب

جدير بالذكر أنه يجب أن تكون كلمة مرور الحساب المصرفي الفعالة بطول 12-16 حرفًا على الأقل وتتضمن مجموعة من الأحرف (الأحرف الكبيرة والصغيرة) والأرقام والأحرف الخاصة.

كلمة مرور
كلمة مرور

كما يجب أن تتجنب استخدام المعلومات التي يمكن تخمينها بسهولة، مثل الأسماء أو أعياد الميلاد أو تسلسلات الأرقام البسيطة مثل “1234” وبدلاً من ذلك، فكر في استخدام عبارات أو كلمات عشوائية لا ترتبط مباشرة بمعلوماتك الشخصية.

وبالإضافة إلى ذلك، لا تعيد استخدام كلمات المرور عبر حسابات مختلفة وفي حين قد يبدو من الملائم استخدام نفس كلمة المرور لخدمات متعددة، فإن القيام بذلك يزيد بشكل كبير من خطر حدوث خرق أمني وإذا تم اختراق حساب واحد، فقد يتمكن المتسللون من الوصول إلى حساباتك الأخرى أيضًا.

ومن المهم أيضًا تحديث كلمات المرور الخاصة بك بانتظام، خاصةً إذا كان هناك خطر أمني محتمل وإن تغيير كلمة المرور كل بضعة أشهر وعدم مشاركتها مع أي شخص يمكن أن يزيد من حماية حسابك المصرفي.

ولإدارة كلمات المرور المعقدة وتذكرها، فكر في استخدام مدير كلمات مرور صعبة لا يمكن توقعها كما يوفر تمكين المصادقة الثنائية طبقة إضافية من الحماية وحتى إذا حصل شخص ما على كلمة مرورك، فإن المصادقة الثنائية تتطلب خطوة تحقق ثانية، مثل رسالة نصية أو رمز تطبيق المصادقة، مما يجعل من الصعب على المتسللين الوصول إلى حسابك.

زر الذهاب إلى الأعلى