اقتصاد

بيكو و هاير ينتهيان من إنشاء مصانعهم بمصر في أقل من عام

تفقد السيد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي مصنعين لكبرى الشركات العالمية في مجال تصنيع الأجهزة المنزلية وهما شركتا “هاير” الصينية و”بيكو” التركية اللذان تمكنا بعد أقل من عام من تاريخ استلام الأرض في المدينة من إنشاء المرحلة الأولى بالمصانع بالكامل وبدء التشغيل التجريبي.

May be an image of 5 people
من داخل مصنع بيكو beKO

وصرح الدكتور مدبولي ؛ “أن مساحة كل مصنع بمرحلته الأولى لا تقل عن 60 إلى 70 ألف متر مربع ووجود هذة الشركات العالمية في مصر يعد رسالة ثقة كبيرة جدًا في الدولة المصرية وهو ما يدفعها لإنشاء مصانع إقليمية تستهدف تغطية جزء من السوق المحلية والتصدير للخارج”.

مصر تنتج التكيف المركزي لأول مرة بدلا من استيراده من الصين
من داخل مصنع هاير Haier

وكانت شركتي “هاير” و”بيكو قد حصلا على الرخصة الذهبية لإنشاء مصانعهم بمصر واستلما الأرض بمدينة العاشر من رمضان في مارس 2023 وانتهت إنشاءات المصانع وبدء عملية الإنتاج بالفعل في أقل من 12 شهرًا.

وأضاف رئيس الوزراء، أنه طلب أيضا من شركة “هاير” إنشاء خط إنتاج لوحدات التكييف العملاقة التي تخدم مباني كاملة، ووجه بتخصيص أرض لتتمكن الشركة من التوسع في مشروعاتها، حيث سيتم تنفيذ هذا المصنع خلال العام، ليغطي بمنتجاته مصر وغيرها من دول العالم.

يجدر الإشارة إلى أن شركة “هاير” العالمية تستعد لافتتاح المرحلة الأولى من أول مدينة صناعية صديقة للبيئة تابعة لها في الشرق الأوسط وأفريقيا بمدينة العاشر من رمضان باستثمارات 135 مليون دولار وبطاقة إنتاجية 1.5 مليون جهاز سنويًا ستقوم بتصدير 30% منها إلى الخارج وتضم المدينة 6 مصانع : مصنع التلفزيون ومصنع الغسالات ومصنع الثلاجات ومصنع “الفريزر والتكييف” بالإضافة إلى مصنعين لإنتاج الصناعات المغذية والمكونات الداخلية للأجهزة الكهربائية.

كما أن مصنع “بيكو” هو الأول من نوعه في أفريقيا باستثمارات تركية تصل إلى 100 مليون دولار.
ويستهدف المصنع إنتاج الثلاجات والبوتجازات بتكنولوجيا صديقة للبيئة وموفرة للطاقة بطاقة 1.2 مليون جهاز سنويًا.

والرخصة الذهبية هو نظام استثماري جديد يعد بمثابة شباك أوحد يختصر على المستثمر جميع الهيئات والرخص المقرر أن يحصل عليها في هيئة واحدة بهدف توفير الوقت والجهد على أن يحصل عليها المستثمر بعد استيفاء عدة شروط.

وكانت مصر قد بدأت في إصدار الرخصة الذهبية في آخر عام 2022 وأصدرت بنهاية العام الماضي 25 رخصة منها رخصتي مصنعي “هاير” و”بيكو” ، وتستهدف إصدار ما يزيد عن 50 رخصة ذهبية في 2024.

زر الذهاب إلى الأعلى