سياحة

تحالف استثماري سعودي مصري لإنعاش صناعة السياحة في مصر

مستثمرون سعوديون يقترحون إنشاء صناديق مشتركة لتنشيط السياحة في مصر

يقترح مستثمرون سعوديون إنشاء صناديق استثمارية مشتركة لتطوير الوجهات والمشاريع السياحية في جميع أنحاء البلاد، كموجة جديدة من الاستثمارات السعودية التي تسعي لتحويل صناعة السياحة في مصر، وفقا لموقع ليدرز مينا.

تسعى هذه المبادرة، التي تجمع بين المؤسسات المالية العامة والخاصة من كل من المملكة العربية السعودية ومصر، إلى الاستفادة من إمكانات السياحة غير المستغلة إلى حد كبير في مصر. تتضمن الخطة أيضًا تحسينات في البنية التحتية للمطارات في مصر، بهدف تعزيز تجربة الزوار الدوليين.

وفقا لموقع خاص عن مصر، يأتي هذا التعاون كجزء من الاستراتيجية الاقتصادية الأوسع الموضحة في رؤية المملكة العربية السعودية 2030، والتي تسعى إلى تنويع اقتصاد المملكة وتقليل اعتمادها على النفط.

اجتماع مهم بين قادة السياحة

خلال اجتماع نظمه مجلس الأعمال السعودي المصري في اتحاد الغرف السعودية، ناقش وزير السياحة والآثار المصري شريف فتحي وممثلو القطاع الخاص السعودي إمكانية زيادة التعاون في قطاع السياحة. وأكد الوزير فتحي على الفرص الهائلة المتاحة للمشاريع المشتركة، مشيرا إلى أنه يجب معالجة التحديات اللوجستية لتحقيق هذه الإمكانات.

أعرب فتحي عن إعجابه بالنظام السياحي المتقدم في المملكة العربية السعودية، وخاصة التكامل الرقمي، الذي قال إنه ينافس التكامل في الدول الأوروبية. وقال فتحي: “إن فرص التعاون في السياحة بين المملكة العربية السعودية ومصر هائلة. نحن بحاجة إلى معالجة التحديات اللوجستية”، داعيا إلى تعاون أوثق بين قطاعي السياحة في كلا البلدين.

حوافز الاستثمار السياحي

لجذب المزيد من الاستثمارات السياحية، تعمل مصر على تطوير خريطة استثمارية ستقدم حوافز مثل عمليات الموافقة السريعة والرسوم المخفضة. وأكد الوزير فتحي أن موارد مصر السياحية الغنية لا تزال غير مستغلة إلى حد كبير، ومع الاستثمار المناسب، يمكن أن تصبح البلاد رائدة في التنوع السياحي.

وتكمن إحدى الفرص الرئيسية للتعاون في إدارة المواقع الأثرية في مصر. ودعا فتحي المستثمرين السعوديين للمشاركة في هذا القطاع واستكشاف المشاريع المحتملة في سياحة اليخوت، وهي المنطقة التي يمكن أن تشهد نموا كبيرا مع الاستثمار والتطوير المناسبين.

تعزيز العلاقات الاقتصادية

سلطت المناقشات الضوء على الأهمية الاقتصادية الأوسع للتعاون السعودي المصري في مجال السياحة. وأكد بندر العامري، رئيس مجلس الأعمال السعودي المصري، على أهمية هذه الاستثمارات لكلا الاقتصادين. ومع تقدير الاستثمارات السعودية الحالية في مصر بحوالي 32 مليار دولار، هناك أمل في أن تمهد هذه المبادرة الطريق لتعاون غير مسبوق في السياحة والضيافة.

أقرا أيضا.. شركة دي أس أم  فيرمينيش العالمية تحدث ثورة في صناعة الأعلاف في مصر

وقال العامري: “إن النجاح الاقتصادي في كلا البلدين يعود بالنفع على جميع العرب”، مشددًا على المزايا المشتركة لتعزيز هذه العلاقات الاقتصادية. وأشار إلى أن قطاع السياحة في مصر يوفر مزايا نسبية، مما يجعله وجهة استثمارية جذابة للشركات السعودية التي تتطلع إلى تنويع محافظها الاستثمارية.

رؤية 2030 ونمو السياحة

تهدف استراتيجية رؤية المملكة العربية السعودية 2030 إلى تقليل اعتماد المملكة على النفط من خلال تعزيز النمو في القطاعات الناشئة مثل السياحة. ويتماشى هذا التحول الاستراتيجي بشكل جيد مع طموحات مصر لإحياء صناعة السياحة. وتشكل صناديق الاستثمار المقترحة جزءًا من خطة أوسع نطاقًا لجذب الزوار الدوليين وتحسين البنية الأساسية ورفع مكانة مصر كوجهة سياحية رائدة في المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى