اقتصاد

تحالف عالمي يقتنص عقد تطوير الخط الأول لمترو القاهرة الكبرى بقيمة مليار دولار

شركتان فرنسيتان تطوران الخط الأول للمترو بـ"1.7 مليار يورو"

أعلنت السفارة الفرنسية بالقاهرة اليوم عن فوز تحالف شركات كولاس ريل الفرنسية، أوراسكوم للإنشاءات، هيتاشي للسكك الحديدية اس تي اليابانية، بعقد تطوير وتجديد الخط الأول لمترو القاهرة الكبرى (المرج الجديدة – حلوان).

وتبلغ إجمالي قيمة المشروع نحو 864 مليون يورو، حيث يتم تمويله من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وبنك الاستثمار الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية.

تحالف عالمي يقتنص عقد تطوير الخط الأول لمترو القاهرة الكبرى بقيمة مليار دولار
مراسم توقيع العقد بحضور الفريق مهندس كامل الوزير

ويشمل مشروع تطوير وتجديد الخط الأول، تطوير أنظمة الأشارات والاتصالات والتحكم المركزى وأعمال السكة والأعمال الكهروميكانيكية وأعمال القوى الكهربية، بما يساهم في تحسين زمن التقاطر ليصبح 2 دقيقة ونصف بدلاً من 4 دقيقة ونصف لاستيعاب الزيادة المتنامية لعدد الركاب المستخدمين للخط لتصبح 2 مليون يومياً بدلاً من 1.3 مليون.

اقرأ أيضاً.. تفاصيل مشاركة الهيئة العربية للتصنيع بمعرض مصر الدولي للطيران والفضاء 2024

وكانت شركة ألستوم والهيئة القومية للأنفاق قد وقعا في 2021 اتفاقية لتوريد 55 قطار متروبوليس، يشمل 9 عربات لكل قطار، وعقد صيانة لمدة 8 سنوات بقيمة 876 مليون يورو لرفع كفاءة الخط الأول لمترو القاهرة وذلك على هامش مؤتمر النقل المصري TransMEA 2021 وبتمويل كامل من الحكومة الفرنسية.

وتوفر قطارات المترو الجديدة من طراز “متروبوليس” مستوى غير مسبوق من الراحة لسكان القاهرة والسياح، حيث تم تصميم العربات داخليًا وفقًا للمتطلبات المحددة للخط الأول من خلال زيادة سعة القطار إلى أقصى حد وتضم العربات ممرات واسعة ومنطقة مخصصة للنساء وفي أوقات الذروة، سيكون كل قطار قادرًا على حمل 2580 راكبًا.

تحالف عالمي يقتنص عقد تطوير الخط الأول لمترو القاهرة الكبرى بقيمة مليار دولار تحالف عالمي يقتنص عقد تطوير الخط الأول لمترو القاهرة الكبرى بقيمة مليار دولار

كما وقعت الهيئة القومية للأنفاق عقد آخر مع شركة CAF الاسبانية لتجديد عدد (23) قطار تم توريدها من شركة متسوبيشي اليابانية في الفترة من 1994 حتى 2004 لصالح الخط الأول لمترو القاعرة الكبرى، حيث سيتم تطوير وإعادة تأهيل القطارات بمصر بورشة كوتسيكا التي تقع بمنطقة طرة بالخط الأول لمترو الأنفاق.

ويشكل الخط الأول لمترو الأنفاق العمود الفقري لشبكة خطوط المترو بالقاهرة الكبرى حيث يعد أول مترو انفاق في إفريقيا والعالم العربي، ويمر بأكثر الأماكن من حيث الكثافة السكانية، ويبلغ طول الخط 44 كم ويشمل 35 محطة كما يبلغ طول الجزء النفقي 4.5 كم تضم 5 محطات تحت الأرض.

أول قطار من طراز متروبوليس لصالح مترو القاهرة الكبرى
الفريق كامل يتفقد مصانع ألستوم الفرنسية أثناء تصنيع القطارات الجديدة لصالح مترو القاهرة
زر الذهاب إلى الأعلى