صحة وتغذية

تحريك أسعار أدوية علاج السخونة والصداع والأسنان والسكر

وافقت هيئة الدواء على تحريك أسعار بعض الأدوية التي تستخدم كخافض للحرارة ولتخفيف الآلام الصداع والأسنان، ولعلاج مرضي السكر.

كما شملت قرارات لجان التسعير بهيئة الدواء تحريك سعر بعض الأدوية التي تستخدم في تخفيف الآلام الاسنان والصداع.

تعرف على أسعار أدوية علاج الصداع والأسنان الجديدة

وارتفع سعر عقار «باى الكوفان» الذي ارتفع سعره من ٥٥,٥ جنيه إلى ٨١ جنيهًا، بالإضافة إلى تحريك سعر «كتافست» من ٥١ جنيهًا إلى ٥٨ جنيهًا.

كما ارتفع سعر «بانادول اكسترا» المستخدم كخافض للحرارة ولعلاج الآلام العظام والصداع، من ٣٤ جنيهًا إلى ٦٨جنيهًا.

وعلم موقع “خاص عن مصر”، من مصدر مسئول داخل لجنة التسعير، رفض ذكر اسمه، تحريك أسعار دواء «دياميكرون» لعلاج مرضى السكر والذي شهد نقصا حادا خلال الفترة الماضية، من 67,5 جنيه إلى 75 جنيها.

اقرأ أيضًا.. رئيس هيئة الإسعاف: أسطول سيارات موزعة على الطرق خلال عيد الأضحى

كما أشار المصدر إلى تحريك بعض الأصناف الدوائية التي تندرج تحت قائمة المكملات الغذائية والفيتامينات لعلاج فقر الدم ومنها «فيروجلوبين ب ١٢» من ١٠٠جنيه إلى ١٥٠جنيهًا، بالإضافة إلى تحريك سعر «دلتا فيب ب١٢» من ٣٧جنيهًا إلى ٧٥جنيهًا.

ومن ناحية أخرى وصف محمود فؤاد، رئيس المركز المصري للحق في الدواء، قرارات الزيادة المستمرة في أسعار بعض الأصناف الدوائية بالغير مبررة، مشيرا إلى أن خلال عامين فقط زادت الأدوية التي تستخدم في خفض الحرارة وتخفيف الآلام بنسبة ١٠٠٪.

وقال فؤاد إن الحديث عن خسارة شركات الأدوية كلام عار من الصحة، مشيرا إلى ارتفاع مبيعات الشركات بنحو ١٥٠مليار تقريبا خلال عام ٢٠٢٣.

وطالب فؤاد من هيئة الدواء، بوضع سقف لأرباح الشركات حتى لا تفتعل أزمة نقص بعض الأدوية الحيوية التي تعالج الأمراض المزمنة.

يذكر أن هيئة الدواء خاطبت بعض شركات الأدوية للتقدم بملفات الأصناف الدوائية التي كادت أن تتوقف عن الإنتاج بسبب ارتفاع تكاليف أسعار خامات الدواء عالميًا.

زر الذهاب إلى الأعلى