اقتصاد

ترسانة الإسكندرية تدشن القاطرة “رأس بناس” لصالح البحرية المصرية

القاهرة (خاص عن مصر) – أعلنت شركة ترسانة الإسكندرية البحرية، التابعة لجهاز الصناعات والخدمات البحرية بالجيش المصري، اليوم عن تدشين القاطرة “رأس بناس” بقوة شد تبلغ 85 طن لصالح القوات البحرية المصرية.

تعد القاطرة “رأس بناس” هي الثانية من نوعها من إجمالي 3 قاطرات يتم بناؤها محليًا داخل ترسانة الإسكندرية، تحت إشراف هيئة الإشراف الفرنسية “Bureau Veritas”، لصالح القوات البحرية المصرية.

من المخطط تدشين القاطرة الثالثة بنهاية الشهر المقبل، بينما تعتزم الترسانة إنهاء الاختبارات وتجارب الإبحار على القاطرة الأولى من هذا الطراز وتسليمها لأسطول البحرية المصرية بحلول ديسمبر المقبل.

القاهرة (خاص عن مصر) – أعلنت شركة ترسانة الإسكندرية البحرية، التابعة لجهاز الصناعات والخدمات البحرية بالجيش المصري، اليوم عن تدشين القاطرة "رأس بناس" بقوة شد تبلغ 85 طن لصالح القوات البحرية المصرية
القاطرة الجديدة “رأس بناس”

تعتبر القاطرات من هذا الطراز باكورة خط الإنتاج الجديد الذي دشنته ترسانة الإسكندرية لبناء القاطرات من طراز ASD لأول مرة في الترسانات المصرية، بالتعاون مع مكتب التصميم الكندي “روبرت الآن”.

تسعى ترسانة الإسكندرية لتعميم طراز القاطرات ASD داخل الموانئ المصرية نظرًا للسعر التنافسي الذي تتميز به القاطرة، والذي يصل إلى تخفيض 20% على الأقل عن سعر القاطرات المستخدمة حاليًا في الموانئ.

ترسانة الإسكندرية تدشن القاطرة "رأس بناس" لصالح البحرية المصرية
القاطرة الجديدة “رأس بناس”

كما تساهم عملية بناء وتصنيع القاطرات من هذا الطراز محليًا في توفير 50% من العملة الصعبة المطلوبة لها. تهدف شركة ترسانة الإسكندرية أيضًا لتسويق هذا الطراز في الأسواق العالمية خارج مصر، في سبيل تعزيز قوة الدولة التصديرية وزيادة مصادر الدخل بالعملة الصعبة كهدف رئيسي خلال المرحلة المقبلة.

تتميز القاطرات بقوة شد تتراوح بين 85 إلى 90 طن، وسهولة المناورة والتحكم، مع تزويدها بمعدات وتجهيزات من كبرى المصنعين العالميين. كما أنها تتزود بمحركات من طراز MTU-16V-4000-65L الألمانية، وأوناش سطح ورفاصات من إنتاج مجموعة كونجسبرج النرويجية.

تصل الحمولة الكلية لقاطرة الموانئ من طراز “أزيموث” إلى 500 طن، حيث يبلغ طولها الكلي 32 مترًا، وعرض 13.20 متر، وأقصى غاطس 6.20 متر، بينما تبلغ سرعتها 13 عقدة بحرية. يوفر تصميم القاطرة قوة شد عالية في وضع القطر غير المباشر للسفن، مع توافر مجموعة واسعة من أنظمة الدفع ومعدات السطح وأماكن الإعاشة ومساحات لإضافة المزيد من التجهيزات.

ترسانة الإسكندرية تدشن القاطرة "رأس بناس" لصالح البحرية المصرية

زر الذهاب إلى الأعلى