اقتصاد

ترسانة الإسكندرية تعتزم الانتهاء من تصنيع أول قاطرة إنقاذ العام المقبل

القاطرة يتم بناؤها بتكنولوجيا نرويجية لصالح هيئة قناة السويس وتمتلك قوة الشد تصل إلي 200 طن

تعتزم شركة ترسانة الإسكندرية، إحدى الصروح الصناعية التابعة لجهاز الصناعات والخدمات البحرية بالقوات المسلحة، الانتهاء من بناء وتصنيع أول قاطرة إنقاذ سفن بقوة شد 200 طن بحلول العام المقبل.

ومن المخطط -بموجب التعاقد بين الجانبين- أن تقوم شركة ترسانة الإسكندرية بتسليم القاطرة الأولى إلى هيئة قناة السويس بنهاية العام المقبل، بينما يتم تسليم القاطرة الثانية بحلول عام 2026، على أن تتم عملية التسليم بعد إستكمال كافة الاختبارات وتجارب الإبحار.

وتعد القاطرات ذات التصميم النرويجي التي يتم العمل على تصنيعهما حالياً هما الأكبر حجماً والأحدث من حيث التكنولوجيا والأنظمة، حيث تقوم لأول مرة ترسانة بحرية مصرية بتصنيع قاطرة بهذا الحجم محلياً.

أقرأ أيضاً.. بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الثانية من مجمع صوامع الدلتا الجديدة الأكبر بمصر

وأعلنت شركة كونجسبيرج للصناعات البحرية Kongsberg Maritime النرويجية، في وقت سابق، عن فوزها بعقد لتوفير التصميم والتجهيزات اللازمة لتصنيع اثنين من قاطرات الإنقاذ القوية التي يتم بناؤها محليا بواسطة ترسانة الإسكندرية البحرية لبناء السفن.

وأشارت الشركة النرويجية أن قاطرات الإنقاذ الجديدة سيتم بناؤها وتصنيعها استنادا على تصميم UT 722 CDT الخاص بالشركة بعد إتمام عملية نقل التكنولوجيا للجانب المصري متمثلاً في شركة ترسانة الإسكندرية.

مواصفات قاطرات الإنقاذ التي يتم تصنيعها محلياً

ومن المقرر أن يصل طول القاطرة الواحدة بطول 71.6 متر وعرض 18.5 متر وسرعة تبلغ 16 عقدة وقوة شد تصل إلي 200 طن، كما يمكنهما العمل كسفن قطر طويل المدى فى قناة السويس والبحر المتوسط، حيث تصل مدة بقائيتها في البحر بشكل مستقل لأكثر من 35 يوم، ويتم بناء القاطرتين وفقاً لأحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا العالمية فى مجال تصميم القاطرات البحرية المتطورة.

بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الثانية من مجمع صوامع الدلتا الجديدة الأكبر بمصر
أعمال بناء بدن القاطرات داخل ترسانة الإسكندرية

وتعد قاطرات الإنقاذ هي نوع متخصص من وحدات القطر البحرية التي تستخدم لإنقاذ ومساعدة السفن التي تواجه مشكلات مختلفة أو تكون معرضة لمخاطر الغرق او السفن الجانحة، حيث يتم استخدام هذه القاطرات من قبل طاقم متخصص من ذوي الخبرة في عمليات الإنقاذ والدعم.

وتتزود قاطرات الإنقاذ بمعدات متخصصة، تشمل تجهيزات القطر الشاملة وكابلات السحب الإضافية والرافعات ومعدات مكافحة الحرائق والمعدات الميكانيكية للإصلاح واللحام والمضخات والمعدات البحرية والمركبات الغير مأهولة. كما يمكن للقاطرات من هذا النوع العمل كسفن قطر طويل المدى في البحار.

كانت هيئة قناة السويس قد أبرمت تعاقدا مع شركة ترسانة الإسكندرية في مايو 2023 لبناء وتوريد عدد 2 قاطرة إنقاذ لصالح الهيئة وذلك ضوء جهود الهيئة لتطوير وتحديث أسطولها البحرى وتزويده بأحدث الوحدات البحرية، وقد انطلقت أعمال البناء والتصنيع المحلي للقاطرتين في نوفمبر الماضي داخل أحواض الترسانة

الجدير بالذكر أن هيئة قناة السويس تمتلك 3 قاطرات إنقاذ فقط حالياً، بقوة شد محدودة مقارنة بالقاطرات الجديدة، تتراوح بين 161 إلى 100 طن، حيث تم بناء هذه القاطرات فى التسعينيات بترسانة بورسعيد البحرية، وهي بركة 1، وعزت عادل، وبورسعيد.

زر الذهاب إلى الأعلى