بنوك وبورصة

ترقب لتصريحات جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

يطل اليوم 26 سبتمبر، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول على العالم لأول مرة بعد قرار خفض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس باجتماع 18 سبتمبر الجاري.

اقرأ أيضا: جيروم باول: هدفنا استعادة استقرار التضخم والسيطرة على البطالة

وأتيحت لرئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول الفرصة للتعبير عن آرائه لأول مرة بعد خفض أسعار الفائدة غير المتوقع حيث سيقدم باول الكلمة الافتتاحية (عبر فيديو مسجل مسبقًا) في مؤتمر سوق الخزانة الأمريكية لعام 2024.

وأسفر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في 17-18 سبتمبر عن خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس مقابل الإجماع الشائع البالغ 25 نقطة أساس.

وكانت ميشيل بومان، محافظ مجلس الاحتياطي الفيدرالي، العضو الوحيد الذي صوت لصالح خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، مخالفًا قرار الأغلبية بخفض 50 نقطة أساس.

سيتم نشر محاضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في سبتمبر في 9 أكتوبر، لكن الخطب التي يلقيها مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي ورئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي باول قد تلقي الضوء على الاتجاه المستقبلي لبنك الاحتياطي الفيدرالي.

وسيتحدث مايكل إس بار، نائب رئيس الإشراف بمجلس محافظي نظام الاحتياطي الفيدرالي، اليوم أيضا كما ستتحدث جانيت يلين، وزيرة الخزانة الأمريكية، أيضًا قبل مؤتمر سوق الخزانة لعام 2024.

وسوق الخزانة الأمريكية هي أعمق سوق في العالم وأكثرها سيولة للأوراق المالية الحكومية وتلعب دورًا حاسمًا وفريدًا في الاقتصاد العالمي، حيث تعمل كوسيلة أساسية لتمويل الحكومة الفيدرالية الأمريكية، ووسيلة استثمار وتحوط مهمة للمستثمرين العالميين، ومعيار خالٍ من المخاطر للأدوات المالية الأخرى، وسوق مهمة لتنفيذ بنك الاحتياطي الفيدرالي للسياسة النقدية.

ومنذ عام 2015، استضافت وزارة الخزانة الأمريكية ومجلس محافظي نظام الاحتياطي الفيدرالي وبنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك وهيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية وهيئة تداول العقود الآجلة للسلع الأساسية في الولايات المتحدة (الهيئات الأعضاء المشتركة) مؤتمرًا سنويًا لدراسة التطورات الحالية في سوق الخزانة الأمريكية.

وستعقد الهيئات الأعضاء المشتركة مؤتمرها السنوي العاشر يوم الخميس 26 سبتمبر 2024 في بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك وسيتضمن مؤتمر هذا العام كلمات رئيسية ولجان خبراء حول مجموعة متنوعة من موضوعات سوق الخزانة، بما في ذلك أعضاء من الهيئات الأعضاء المشتركة والقطاعين العام والخاص.

زر الذهاب إلى الأعلى