اقتصاد

جاما تنتهي من إنشاء مصنع جديد يوفر مليار دولار واردات سنويًا

المصنع يوفر نحو مليار دولار وإردات من الغزل سنوياً

‎أعلن المهندس محمد شيمي، وزير قطاع الأعمال العام، خلال جولة ميدانية أمس السبت بشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى التابعة للشركة القابضة القطن والغزل والنسيج والملابس، عن الإنتهاء من تركيب الماكينات بمصنع “غزل 1” بعد إتمام كافة الأعمال الإنشائية وذلك استعداداً لإطلاق مرحلة التشغيل التجريبي خلال الفترة المقبلة.

‎ويعد مصنع غزل 1 أكبر مصنع غزل فى العالم من حيث عدد المرادن “تحت سقف واحد” والبالغ عددها نحو 183 ألف مردن، حيث يقام المصنع على مساحة أكثر من 62 ألف متر بتكنولوجيا وماكينات من شركة ريتر السويسرية، وتبلغ طاقته الإنتاجية 30 طن غزل يومياً، ويساهم فى توفير غزول بقيمة مليار دولار سنوياً يتم استيرادها من الخارج.

كما تابع المهندس محمد شيمي سير العمل بمصنع “غزل 4” باكورة المصانع الجديدة في مشروع التطوير، والذي يضم عدد 71808 مردن بطاقة إنتاجية تبلغ 15 طن غزل يومياً، ‎ وكذا متابعة الأعمال الجارية في مصنع “غزل6” ويضم 52200 مردن بطاقة إنتاجية 15.2 طن ومشروع إنشاء مجمع مصانع النسيج والتحضيرات والصباغة، ومشروع محطة الكهرباء الجديدة.

إنتهاء تركيب ماكينات مصنع الغزل الأكبر عالمياً بالمحلة وبدء التشغيل التجريبي قريباً
مصانع غزل المحلة الجديدة
إنتهاء تركيب ماكينات مصنع الغزل الأكبر عالمياً بالمحلة وبدء التشغيل التجريبي قريباً
مصانع غزل المحلة الجديدة – أوراسكوم للإنشاءات

والتقى وزير قطاع الأعمال العام خلال الجولة بمسؤولي شركات المقاولات واستشاريي المشروع لاستعراض الموقف التنفيذي، موجها بضرورة تسريع معدلات الإنجاز وتكثيف العمل لإتمام المشروع، والمتابعة الميدانية اليومية لنسب التنفيذ في جميع المواقع. وتفقد عددا من مصانع النسيج القائمة ومجمع الوبرة لمتابعة عمليات الإنتاج، وذلك بحضور الدكتور أحمد شاكر العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، والمهندس أحمد بدر العضو المنتدب لشركة غزل المحلة.

اقرأ أيضاً.. شركة يستثمر بها ساويرس تبرم شراكات لتصنيع الموتوسيكلات الكهربائية محلياً

‎وأكد المهندس محمد شيمي أن شركة غزل المحلة تعد من كبريات القلاع الصناعية في مصر، وتستحوذ على جانب كبير من المشروع القومي لتطوير صناعة الغزل والنسيج الذي يأتي في إطار توجيهات السيد الرئيس الرئيس عبد الفتاح السيسي للنهوض بهذه الصناعة، والمتابعة المستمرة من قبل الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بما يسهم في دعم الاقتصاد الوطني.

الجدير بالذكر ان مشروع تطوير غزل المحلة يتضمن كافة مراحل الإنتاج بدءًا من زراعة وتجارة القطن وتطوير المحالج، مرورًا بمصانع الغزل والنسيج والصباغة والتجهيز وصولا إلى المنتجات النهائية.

ولا تقتصر عملية تطوير شركة غزل المحلة على إنشاء مصانع جديدة وتطوير القائمة لكنها تمتد لتشمل تأسيس شركة وطنية تحمل اسم “إيجيبشين كوتون هب” لتسويق منتجات الغزل والنسيج المصرية محليًّا وخارجيًّا وفتح أسواق جديدة وزيادة الصادرات، وكذلك تطوير عمليات البيع من خلال فروع جديدة بتصميمات وطرق عرض حديثة تحت علامتين تجاريتين جديدتيْن، هما “Nit” و”Mehalla”.

وتستهدف الحكومة تحقيق صادرات تصل إلى نحو 10 مليارات دولار بعد تدشين المصانع الجديدة والإنتهاء من تطوير القائمة على مستوي الجمهورية وذلك من خلال التركيز على التسويق في الصادرات بداية من الغزول ثم المنسوجات، بالإضافة إلى المنتجات التامة من الملابس ،ومن أقمشة الجينز ،ومن المفروشات المنزلية المتنوعة.

إنتهاء تركيب ماكينات مصنع الغزل الأكبر عالمياً بالمحلة وبدء التشغيل التجريبي قريباً
مصنع غزل 1

زر الذهاب إلى الأعلى