خاص عن العالم

تسريب وثائق سرية أمريكية تكشف عن خطط إسرائيل لمهاجمة إيران

القاهرة (خاص عن مصر) – بدأت الولايات المتحدة تحقيقًا في تسريب معلومات استخباراتية سرية تتعلق بخطط إسرائيل للانتقام من إيران وشن هجوم عسكري عليها، وفقًا لثلاثة مصادر أمريكية مطلعة لشبكة سن إن إن الإخبارية.

وأكد أحد المصادر صحة الوثائق المسربة، التي يعود تاريخها إلى 15 و16 أكتوبر الجاري، والتي بدأت في الظهور على الإنترنت عبر تطبيق تيليجرام يوم الجمعة.

المعلومات، التي تُصنف بأنها “سرية للغاية”، تحمل علامات تشير إلى أنها مخصصة فقط للولايات المتحدة وحلفائها في مجموعة “العيون الخمسة”، والتي تشمل أستراليا وكندا ونيوزيلندا والمملكة المتحدة.

تصف الوثائق الاستعدادات الإسرائيلية المحتملة لضربة عسكرية ضد إيران، حيث تشير إحدى الوثائق، التي جمعتها وكالة الاستخبارات الوطنية، إلى تحريك الذخائر. وتفصل وثيقة أخرى، مصدرها وكالة الأمن القومي، تدريبات القوات الجوية الإسرائيلية التي تتضمن استخدام صواريخ جو-أرض، وهو ما يُعتقد أنه استعداد لضربة واسعة النطاق على إيران.

اقرأ أيضاً.. إسرائيل تطلب دعمها ببطارية ثانية من نظام الدفاع الصاروخي “ثاد”

وقال مسؤول أمريكي إن التحقيق يركز على تحديد الأشخاص الذين كانت لديهم إمكانية الوصول إلى هذه الوثائق. ومن المحتمل أن يؤدي مثل هذا التسريب إلى تحقيق مشترك من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي ووزارة الدفاع الأمريكية ووكالات الاستخبارات.

يأتي هذا التسريب في وقت حساس في العلاقات الأمريكية الإسرائيلية، حيث كانت إسرائيل تستعد لتوجيه ضربة عسكرية بعد سلسلة من الهجمات بالصواريخ من إيران في الأول من أكتوبر. وتذكر إحدى الوثائق أيضًا شيئًا رفضت إسرائيل تأكيده علنًا، وهو امتلاكها أسلحة نووية، حيث تؤكد الوثيقة أن الولايات المتحدة لم تر أي مؤشرات على أن إسرائيل تخطط لاستخدام سلاح نووي ضد إيران.

وقال ميك مولروي، نائب مساعد وزير الدفاع السابق لشؤون الشرق الأوسط وضابط وكالة المخابرات المركزية المتقاعد، إن “تسرب الخطط التكتيكية الإسرائيلية ردًا على الهجوم الإيراني في الأول من أكتوبر يعد خرقًا خطيرًا”.

زر الذهاب إلى الأعلى