عسكرية

مهندسة مصرية تقود مشروع تصنيع أكبر سفينة حربية بترسانة الإسكندرية

كشف الإعلامي عمرو أديب، خلال تقديم برنامج “الحكاية” عن قيادة سيدة مصرية مشروع بناء السفينة الحربية الأضخم التي يتم إنتاجها محلياً داخل أروقة ترسانة الإسكندرية التابعة لجهاز الصناعات والخدمات البحرية بالجيش المصري.

وتتولى المهندسة نهى شوقي، منصب مدير مشروع بناء الفرقاطة ميكو  “MEKO A200″، والتي تعمل شركة ترسانة الإسكندرية على بنائها وتصنيعها محلياً منذ فبراير 2022، وتخرجت المهندسة المصرية من كلية الهندسة قسم بناء السفن، حيث تعمل بشركة الترسانة البحرية منذ 19 عاماً.

وبحسب “خاص عن مصر“، أشارت المهندسة نهى شوقي، مدير المشروع، في تصريحاتها، أن الفرقاطة “سجم الجبار” من طراز ميكو تم الإنتهاء من بناؤها ومخطط الإنتهاء من أعمال التركيبات والتجهيزات لها بحلول نهاية العام الجاري، على أن تبدأ تجارب الإبحار مطلع العام المقبل.

مهندسة مصرية تشرف على مشروع تصنيع أكبر سفينة حربية بترسانة الإسكندرية
المهندسة نهى شوقي

اقرأ أيضاً.. تفاصيل فوز ترسانة الإسكندرية بمناقصة دولية لبناء قاطرات سفن عملاقة محلياً

فيما كشف اللواء بحري مهندس حسام الدين عزت قطب، رئيس مجلس إدارة شركة ترسانة الإسكندرية، عن عمل الترسانة حالياً على الإنتهاء من التجهيزات النهائية للفرقاطة “سجم الجبار” من طراز ميكو تمهيداً لتسليمها للقوات البحرية المصرية خلال شهر أكتوبر 2025.

وأشار رئيس مجلس إدارة الشركة أن عملية بناء وتصنيع الفرقاطة ميكو استخدم خلالها نحو 3000 طن من الحديد بالإضافة لـ300 ألف متر من الكابلات ونحو 40 ألف متر مواسير يتم مدها وتركيبها داخل القطعة البحرية الحربية.

وسبق وأسندت شركة ترسانة الإسكندرية، الإشراف على مشروع بناء إحدى قطع البحرية الحربية الضخمة التي تم تصنيعها محلياً داخل أروقة الترسانة، وهي القرويطة الثالثة من طراز “جوويند”، حيث تولت سيدة مصرية، وهي المهندس ماريان صالح، التي درست فى كلية الهندسة جامعة الإسكندرية منصب مدير مشروع بناء القرويطة.

مهندسة مصرية تشرف على مشروع تصنيع أكبر سفينة حربية بترسانة الإسكندرية
تدشين الفرقاطة سجم الجبار من طراز ميكو بترسانة الإسكندرية البحرية

وكانت ترسانة الإسكندرية البحرية قد انتهت من أعمال بناء بدن الفرقاطة “سجم الجبار” نهاية العام الماضي، بعد نقل تكنولوجيا التصنيع الألمانية محلياً، حيث تم تدشين الفرقاطة على هامش فعاليات معرض مصر الدولي للصناعات الدفاعية “إيديكس 2023″، حيث استغرقت عملية بناء الفرقاطة ما يقرب من 21 شهرًا، أي أقل من عامين فقط.

وبحسب تقرير سابق لـ”خاص عن مصر“، تعد الفرقاطة “سجم الجبار”، هي الأولى التي تم تصنيعها محليًا في مصر من تلك الفئة، كما تعد الفرقاطة الرابعة من هذا الطراز المخصصة للقوات البحرية المصرية، بموجب العقد الموقع مع شركة تيسين كروب TKMS الألمانية للأنظمة البحرية في عام 2019 لإقتناء أربع فرقاطات من ذات الطراز مع نقل تكنولوجيا التصنيع محلياً.

مهندسة مصرية تشرف على مشروع تصنيع أكبر سفينة حربية بترسانة الإسكندرية
فرقاطة مصرية من طراز ميكو – تيسين كروب الألمانية
زر الذهاب إلى الأعلى