اقتصاد

تشغيل قطارات يابانية بالخط الرابع لمترو القاهرة الكبرى

القطارات الجديد متوقع أن تصل إلى القاهرة بداية من العام المقبل

يعتبر مشروع مترو الأنفاق في مصر هو أحد المشروعات القومية الكبرى، بدأ تشغيله في عام 1987 وهو أول نظام مترو أنفاق في إفريقيا، ويتم حالياً العمل على تطوير الخطوط الحالية وإنشاء خطوط جديدة لتوسيع شبكة المترو وتحسين خدمات النقل العام في القاهرة الكبرى.

يأتي هذا المشروع ضمن خطط الدولة لتعزيز وسائل النقل الجماعي وتقليل التكدس المروري في المدن الكبرى، يتضمن المشروع إنشاء خطوط مترو جديدة وتحديث الخطوط الحالية لتواكب أحدث المعايير العالمية في السلامة والكفاءة.

ويهدف المشروع تقليل الوقت المستغرق في الوصول إلى أماكن العمل والدراسة مما يساهم في رفع مستوى جودة الحياة للمواطن المصري، كما يسعى المشروع إلى دعم الاقتصاد المحلي من خلال توفير فرص عمل جديدة أثناء مراحل البناء والتشغيل.

وقد تم توقيع عدد من الاتفاقيات مع شركات دولية ومحلية رائدة في مجال إنشاء وتشغيل أنظمة المترو، يعد هذا المشروع خطوة مهمة نحو تحقيق رؤية مصر 2030، التي تركز على التنمية المستدامة وتحقيق نمو اقتصادي متوازن.

الخط الرابع للمترو

تعاونت مصر واليابان في تنفيذ مشروع المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق الذي يبلغ طوله 19 كم ويصل عدد محطاته إلى 17 محطة، ويعتبر هذا الخط أساس ربط محافظتي القاهرة والجيزة ومدينة السادس من أكتوبر، تبدأ من محطة حدائق الأشجار على حدود مدينة 6 أكتوبر مروراً بحدائق الأهرام والمتحف المصري الكبير ثم ميدان الرماية ثم شارع الهرم حتى محطة الجيزة ليتقاطع مع الخط الثاني للمترو ثم يمتد بعد ذلك إلي محطة الملك الصالح للمترو ليتبادل الخدمة مع الخط الأول للمترو وصولاً إلى محطة الفسطاط، من المتوقع خدمة حوالى 1.5 مليون راكب يومياً في المرحلة الأولى.

أعمال تنفيذ محطة النصر

كما يجري الانتهاء من دراسات مد المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو لمسافة 4.5 كيلو متر جنوب مدينة السادس من أكتوبر وذلك لخدمة الكثافات السكانية المتواجدة بالمنطقة.

ومن ضمن شركات المقاولات المصرية التي تنفذ المشروع حالياً بالمرحلة الأولى هي: ‏(المقاولون العرب – كونكورد – بتروجيت – حسن علام – أوراسكوم ).

مهندسو الموقع بالخط الرابع

فيما يتعلق المرحلة الثانية بطول 23 كم وعدد 22 محطة من محطة الفسطاط ثم إلى شارع صلاح سالم ثم طريق النصر وحتى نادى المقاولون العرب لتنتهى في مركز النقل المجمع شمال تقاطع الطريق الدائري مع طريق القاهرة / السويس مروراً بمدينة نصر والرحاب.

اقرا أيضا .. الديار القطرية تنفذ حي سكني باستثمارات 12 مليار دولار بالقاهرة

ومن المقرر دراسة جدوى للمرحلتين الثانية والثالثة لتوطين صناعة الوحدات المتحركة والأنظمة الكهروميكانيكية في مصر من خلال التعاون في إنشاء مصانع للجانب الياباني في مصر ثم الانطلاق للتصدير لدول الشرق الأوسط.

محطات المرحلة الأولى الخط الرابع للمترو

قطارات يابانية بالخط الرابع
أعمال تنفيذ محطة الأهرامات

“حدائق الأشجار – حدائق الأهرام – النصر – المتحف المصري الكبير – ميدان الرماية – الأهرامات – المريوطية – العريش – المطبعة – الطالبية – مدكور – المساحة – الجيزة – ميدان الجيزة – جزيرة المنيل – الملك الصالح – الفسطاط”

مميزات ربط الخط الرابع بالمناطق السياحية

يتميز الخط الرابع للمترو بخدمته قطاع السياحة لمروره بالعديد من المناطق منها: أهرامات الجيزة – المتحف المصري الكبير – قصر المانسترلى – متحف الحضارات – قلعة صلاح الدين الأيوبي – النصب التذكاري.

قطارات يابانية بالخط الرابع
أعمال تنفيذ محطة المتحف المصري الكبير

كما يمر بالعديد من المزارات الدينية: مسجد السيدة نفيسة – مسجد السيدة عائشة، والترفيهية مثل حديقة الأزهر – حدائق تلال الفسطاط.

قطارات يابانية

تعاقد مصر مع ميتسوبيشي اليابانية في نوفمبر 2021 لتوريد 23 قطار ياباني الصنع لتشغيلها ضمن المرحلة الأولى من الخط الرابع والمقرر انتهاءها بحلول عام 2026 ومن المقرر تشغيل الجزء الأول من المرحلة الأولى أمام الجمهور 2027.

قطارات يابانية بالخط الرابع
تصميم القطارات

تسريع وتيرة العمل بالمرحلة الأولى

قامت وكالة التعاون الدولي اليابانية “جايكا” بتوفير تمويل لتسريع وتيرة العمل بالمرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو بقيمة 41 مليار ين ياباني ما يعادل 300 مليون دولار، هذا التمويل كجزء من اتفاقية قرض بقيمة 1.2 مليار دولار تهدف إلى تطوير نظام المترو في القاهرة كما يجري التنسيق مع “الجايكا” اليابانية لدراسة تنفيذ المرحلتين الثانية والثالثة.

زر الذهاب إلى الأعلى