اقتصاد

بعد بطارية السكوتر.. الهيئة العربية للتصنيع تستعد لانتاج بطاريات السيارات الكهربائية

كشف اللواء عمر عبدالعزيز، رئيس مجلس إدارة مصنع قادر للصناعات المتطورة التابع للهيئة العربية للتصنيع، أن مصر اقتربت من تصنيع البطاريات الخاصة بالسيارات الكهربائية محلياً.

وأشار في كلمة ألقاها على هامش قمة مصر الدولية لوسائل النقل الكهربائية “EVs Electrify” إلى أن المصنع بدأ منذ أكثر من عام في مجال صناعة وسائل النقل الكهربائية الخفيفة، حيث يتعاون حالياً مع معهد بحوث الإلكترونيات لتصنيع بطاريات الليثيوم الخاصة بوسائل النقل الخفيفة.

مركز لتصنيع وتجميع بطاريات الليثيوم

وبحسب تقرير “خاص عن مصر“، انتهت الهيئة العربية للتصنيع مؤخراً بالتعاون مع معهد بحوث الإلكترونيات، وبالشراكة مع إحدى الشركات المصرية الناشئة، وهي شركة RFBox للهندسة والاستشارات، من إنشاء مركز لتصنيع وتجميع بطاريات الليثيوم لوسائل النقل الكهربائية الخفيفة محلياً.

يعمل مركز التصنيع والتجميع الجديد، المقام داخل مصنع قادر، على إنتاج بطاريات ليثيوم فوسفات الحديد المستخدمة في وسائل النقل الخفيفة، مثل الدراجات والسكوترات وعربات الجولف.

اقرأ أيضاً.. المصرية زيروتك توقع شراكة مع “إيفيدا” الأمريكية لتطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي

مصنع جديد لبطاريات الليثيوم أيون

كما وقعت الهيئة العربية للتصنيع مطلع العام الماضي بروتوكول تعاون ثلاثي بين مصنع الإلكترونيات التابع للهيئة وشركة كلورايد إيجيبت وشركة بلو إي في، للتعاون في إنشاء مصنع بطاريات الليثيوم أيون وأنظمة الدفع الكهربائية لوسائل النقل الخفيفة، من خلال توظيف إمكانيات الأطراف الثلاثة الصناعية والفنية والاستثمارية.

طرح اقامة مصنع لبطاريات السيارات الكهربائية

وفي سياق متصل، تطرح الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة “جافي” أمام الشركات المحلية والعالمية إقامة مصنع لإنتاج بطاريات الليثيوم أيون والليثيوم بوليمر للسيارات الكهربائية.

بالإضافة إلى ذلك سيقوم المصنع بانتاج بطاريات النيكل والكادميوم وبطاريات هيدريد النيكل والمعدن، بتكلفة استثمارية تتراوح بين 550 إلى 600 مليون دولار، على أن يقام المصنع في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بشرق بورسعيد أو السخنة.

زر الذهاب إلى الأعلى