اقتصاد

مصر تنجح في توطين تصنيع هياكل محركات الطائرات محليًا

نجح مركز التصنيع الرقمي (DMC) المقام حديثًا بمصنع المحركات التابع للهيئة العربية للتصنيع في توطين صناعة أجزاء من هياكل محركات الطائرات محليًا، حيث يعمل المركز حاليًا علي تصنيع أجزاء الطائرات، ومن بينها هياكل المحركات لصالح الشركات العالمية الرائدة في صناعة الطيران، وعلي رأسها شركة داسو الفرنسية، وفقاً لتصريحات سابقة للواء مختار عبداللطيف رئيس الهيئة.

وحصل مركز التصنيع الرقمي علي إعتماد من قبل سلطة الطيران الفيدرالي (FAA) كمركز تصنيع وإصلاح هياكل محركات الطائرات، مما يعكس الثقة والاعتمادية في جودة المنتج المحلي المصري.

مركز التصنيع
مركز التصنيع الرقمي (DMC) التابع للهيئة العربية للتصنيع

وأعلن اللواء مختار عبداللطيف، رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع في ديسمبر الماضي، أنه يجري حاليًا التعاون مع شركة داسو الفرنسية الرائدة في صناعة الطيران لتوطين صناعة عدد من مكونات الطائرات بمختلف أنواعها في مصر.

وكشفت الهيئة العربية للتصنيع علي هامش معرض “إيديكس 2023” عن نجاح المركز في تصنيع عدد من الأجزاء الخاصة وقطع الغيار النمطية والرئيسية الخاصة بالطائرات الفاخرة لرجال الأعمال (Bizjets) من طراز داسو فالكون 6 أكس، وهي من أحدث منتجات شركة داسو الفرنسية لصناعة الطيران.

كما قامت مصر بتوريد المكونات والأجزاء المصنعة محليًا بواسطة الهيئة العربية للتصنيع لصالح الشركة الفرنسية لتصبح بذلك مصر حلقة هامة في منظومة سلاسل الإمداد لعملية إنتاج الطائرات الفرنسية.

مصر تنجح في توطين تصنيع هياكل محركات الطائرات محليا
التعاون بين مصر وشركة داسو الفرنسية في تصنيع أجزاء الطائرات
مصر تنجح في توطين تصنيع هياكل محركات الطائرات محليا
قطع الغيار وأجزاء الطائرات والمحركات التي أنتجتها الهيئة العربية للتصنيع وتم عرضها خلال معرض “إيديكس 2023”

كما يتميز مركز التصنيع الرقمي بوجود فريق عمل متخصص من المهندسين ذوي الخبرات الواسعة في مجال تصنيع وإصلاح أجزاء هياكل المحركات باستخدام أحدث التقنيات والآلات المتطورة.

الجدير بالذكر أن الهيئة العربية للتصنيع كانت قد وقعت إتفاقية مع مجموعة شركات سافران الفرنسية للمحركات الفرنسية علي هامش معرض إيديكس 2023، للتعاون المشترك في مجال عمرة واصلاح وصيانة وتصنيع قطع غيار محركات الطائرات محليًا، وذلك بعد قيام الشركة الفرنسية بتفقد مصانع الهيئة والإطلاع علي الإمكانيات والقدرات الصناعية المصرية.

وبموجب الاتفاقية يصبح مصنع المحركات التابع للهيئة للعربية للتصنيع هو الجهة الوحيدة المعتمدة والمرخصة عالميًا بواسطة الشركة المنتجة للمحرك، لاجراء عمرة وصيانة وإصلاح وتصنيع قطع الغيار للمحرك طراز LARZAC العامل علي طائرة التدريب المتقدم والدعم الأرضي والهجوم الخفيف الفرنسية من طراز الفا.

زر الذهاب إلى الأعلى