اقتصاد

بديل التوكتوك .. الإنتاج الحربي تستهدف تصنيع 30 ألف سيارة “كيوت” سنوياً

المرحلة الأولى تشمل تجميع 2800 سيارة سنوياً

كشف المهندس محمد صلاح الدين، وزير الدولة للإنتاج الحربي، عن عزم الوزارة تجميع عدد 2800 سيارة سنوياً من طراز “كيوت” بديل التوكتوك بمصنع شركة حلوان للآلات والمعدات (مصنع 999 الحربي)، بمعدل 250 عربة شهرياً، وذلك ضمن المرحلة الأولى من التعاقد.

وأشار وزير الإنتاج الحربي إلى أن المرحلة الثانية من العقد الموقع بين الوزارة وشركة “إيتامكو” وكيل شركة “باجاج” الهندية يتضمن تصنيع مشترك لإجمالي عدد 20 إلى 30 ألف سيارة من طراز “كيوت”، وذلك بمعدل 2500 سيارة شهرياً، وبنسبة مكون محلي تصل إلى 45%.

وجاء ذلك خلال لقاء الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا، اليوم؛ مع المهندس محمد صلاح الدين مصطفى، وزير الدولة للإنتاج الحربي، وذلك لمتابعة عدد من ملفات عمل الوزارة، وفي مقدمتها خط الإنتاج الخاص بإنتاج العربة بديل التوك توك، والذي يأتي في إطار جهود توطين صناعة العربات الخفيفة.

وكانت شركة حلوان للالات والمعدات (مصنع 999 الحربي) قد أعلنت مطلع الشهر الجاري عن وصول الدفعة الثانية من السيارة “كيوت Qute” بديل التوكتوك إلى مقر المصنع بحلوان، وذلك بعد توريدها من الهند استعداداً لطرحها تجريبيا أمام المواطنين تمهيداً للبدء في تصنيعها محلياً من خلال وزارة الإنتاج الحربي خلال الفترة المقبلة.

وأشارت حلوان للآلات والمعدات إلى الإنتهاء من تجهيز الدفعة الأولى بعدد 246 سيارة لطرحها للسوق المحلي واستقبال الدفعة الثانية والتى تتكون من 252 سيارة جديدة يجرى العمل حالياً على تجهيزها وتركيبها داخل المصنع.

تجهيز الدفعة الأولى من السيارة "كيوت" بديل التوكتوك تمهيداً لطرحها بالسوق المصري
السيارة “كيوت”

وتتسع السيارة ‘كيوت” لعدد 4 أفراد وتتميز بأنها مناسبة للعمل بالأماكن الضيقة ويمكنها أن تقطع مسافة تصل إلى 550 كم بدون إعادة ملء، 250 كم بنزين و 300 كم غاز طبيعي، حيث تبلغ سعة خزان الغاز الطبيعي 40 لتر وتبلغ سعة خزان البنزين 8 لتر.

اقرأ أيضاً.. شركات مصرية تقتنص إدارة وتشغيل محطة صب جاف بميناء الدخيلة

وتعتمد السيارة على محرك رباعي الأشواط – ثنائي الاشتعال سعة 217 سي سي وتبلغ قدرة المحرك 13 حصان، بينما تصل السرعة القصوى للسيارة إلى 70 كم/ ساعة، ويبلغ طولها 2752 مم وعرضها 1312 مم وارتفاعها 1652 مم وقاعدة عجلاتها 1925 مم وخلوص أرضي 180مم.

كما تتميز السيارة بديل التوكتوك بانخفاض تكلفة التشغيل وتزويدها بأربع عجلات ما يحقق عنصر أمان أكبر إلى جانب أحزمة أمان للركاب وأقفال أبواب حماية الأطفال.

زر الذهاب إلى الأعلى