اقتصاد

ايجيبتالوم تخطط لتدشين 4 مشروعات لصناعة الفويل والألومينوم باستثمارات 6 مليارات دولار

القاهرة (خاص عن مصر ) – في إطار استراتيجيتها للتوسع، أعلنت شركة مصر للألومنيوم “ايجيبتالوم” عن دراسة إطلاق أربعة مشروعات جديدة باستثمارات تصل إلى 6 مليارات دولار، حيث تستهدف الشركة من خلال المشروعات الجديدة الوصول بالطاقة الإنتاجية إلى 1.1 مليون طن من الألمونيوم.

إنشاء مصنع ورق الفويل

وبحسب “خاص عن مصر“، تجري شركة إيجبتالوم مفاوضات جادة مع شركة ACHENBACH الألمانية لإنشاء مصنع جديد لإنتاج رقائق الألومنيوم، والمعروفة باسم “الفويل”. وأشارت الشركة إلى أن المشروع في مرحلة المفاوضات حالياً، حيث تُقدَّر الاستثمارات الإجمالية بحوالي 100 مليون دولار.

وتهدف مصر لتغطية احتياجاتها من ورق الفويل من خلال المصنع الجديد، حيث كشف الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير النقل والصناعة، أن مصر تستهلك سنوياً ورق فويل بقيمة 140 دولار، حيث استوردت مصر في الفترة من 2014 حتى 2024 ورق فويل بقيمة 514 مليون دولار.

تحديث المصانع الحالية

حاليًا، تعمل الشركة على تحديث مصانعها، حيث تشمل مشروعاتها إنشاء صومعة للألومينا بسعة 50 ألف طن، بهدف زيادة الطاقة التخزينية للخام. بالإضافة إلى ذلك، هناك مشروع لعمرة شاملة لخط الإنتاج الحالي الذي تبلغ طاقته 310 آلاف طن، للحفاظ على مستويات الإنتاج لمدة 20 عامًا.

استهداف زيادة الإنتاج والصادرات

تستهدف الشركة، وفقًا لمجلس الوزراء، تنفيذ مشروعات مستقبلية لزيادة طاقتها الإنتاجية ومضاعفة صادراتها، لتصبح ضمن قائمة أكبر منتجي الألومنيوم في العالم بطاقة إنتاجية تصل إلى 1.1 مليون طن سنويًا، مع تحقيق فائض للتصدير يصل إلى 447 ألف طن سنويًا، ما سيوفر إيرادات تصدير تصل إلى 1.2 مليار دولار.

اقرأ أيضاً.. بدء تنفيذ مشروع تطوير ترام الرمل بالاسكندرية منتصف العام المقبل

مصفاة الألومينا وخطط التوسع

تشمل المشروعات المستقبلية إقامة مصفاة للألومينا بطاقة 2 مليون طن سنويًا، لتلبية احتياجات الشركة من خام الألومينا، والتي تقدر بمتوسط سنوي يبلغ 600 ألف طن، باستثمار قيمته 250 مليون دولار، مع إمكانية تصدير الفائض.

إنشاء خطوط إنتاج ومصانع جديدة

علاوة على ذلك، تهدف الشركة لإنشاء خط إنتاج إضافي بطاقة 200 ألف طن، بهدف إحلال 60% من الواردات الحالية في السوق المحلية باستثمار يبلغ 180 مليون دولار. كما تسعى لإنشاء مصنع جديد لإنتاج الألومنيوم بطاقة 600 ألف طن، لتلبية احتياجات السوق المحلية وزيادة الصادرات.

إنشاء محطة طاقة شمسية

وقعت شركة إيجبتالوم اتفاقية مطلع العام الجاري مع شركة سكاتك النرويجية لإنشاء محطة طاقة شمسية لإنتاج الكهرباء بقدرة 1000 ميجاوات، على أن يتم إنشاء المحطة على مرحلتين بقدرة 500 ميجاوات لكل مرحلة على أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى خلال 18 شهراً من تاريخ توقيع الاتفاقية، والمرحلة الثانية خلال 24 شهراً.

وتستهدف شركة إيجبتالوم من خلال إنشاء المحطة الجديدة تغطية احتياجات الطاقة للمجمع الصناعي للشركة القائم بمدينة نجع حمادي بمحافظة قنا، حيث يتم إنشاء المحطة بنظام PPA، على أن تحصل إيجبتالوم على الطاقة اللازمة من الشركة المشغلة عن طريق الشراء دون تحملها لأية تكاليف استثمارية تتعلق بالانشاء أو التشغيل.

زر الذهاب إلى الأعلى