اقتصاد

تطوير مدينة دمياط للأثاث بعد إعداد دراسات الجدوى وعقد حوار مجتمعي

مقترح التطوير يشمل إنشاء مركز تجاري ومنطقة صناعات تكميلية وميناء جاف

عقد الدكتور أيمن الشهابي، محافظ دمياط، اجتماعا موسعاً مع رئيس مجلس إدارة مدينة دمياط للأثاث اللواء حازم هدهود لاستعراض المخطط العام المقترح لتطوير المدينة.

وبحث المحافظ خلال الاجتماع المخطط العام لتطوير المدينة الذى تم إعداده بعد عقد عدد من الدراسات المتعلقة باحتياجات ومتطلبات التطوير والامكانيات المتاحة والمعايير البيئية، وأيضًا بعد عقد حوار مجتمعي مع الصناع.

ويتضمن مقترح التطوير إنشاء مركز تجارى ، منطقة إدارية واستثمارية ، مجمع صناعات صغيرة ، منطقة صناعات تكميلية، مراكز لصيانة الماكينات ، أحياء تخصصية، في مقدمتها حى للدهانات ، منطقة حرة تم إعداد دراسات بشأنها من خلال الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

كما يشمل مقترح التطوير إنشاء عدد من المرافق والمنشآت الخدمية الجديدة مثل محطة وقود، مسجد ومطعم، ومنطقة مخازن وميناء جاف للاستفادة من موقع المدينة المتميز وقربها من ميناء دمياط وبورسعيد.

مخطط مدينة دمياط للأثاث

كما تطرق الإجتماع للموقف التنفيذي البنية التحتية، وعرض المشروعات الجارية لتطوير وزيادة مساحات الهناجر لتتطابق مع الأنشطة الصناعية، والفرص الاستثمارية المتاحة بها، التى تأتى في مقدمته إقامة منطقة حرة عامة بمساحة 150 ألف متر2 والرؤية المستقبلية للشركة ومقترح إنشاء علامة تجارية لمنتجات المدينة.

وتشمل مشروعات البنية التحتية توفير الغاز الطبيعي وتوصيل المياه والصرف الصحي لورش الصناعات الحرفية، تم توصيل شبكة المياه والصرف الصحي للورش الصناعية بمدينة دمياط للأثاث، مما يسهل عملية الإنتاج ويعزز الظروف الصحية والبيئية في المدينة.

وكانت الحكومة المصرية قد وافقت في ديسمبر الماضي على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بإنشاء منطقة حرة عامة على مساحة 150 ألف م2، استقطاعًا من مساحة المنطقة الاستثمارية لمدينة دمياط للأثاث، المرخص بإنشائها بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 568 لسنة 2018.

اقرأ أيضاً.. القاهرة تستبدل “عزبة الهجانة” بمدينة الأمل وتستهدف إعادة تخطيط وتطوير المنطقة

ومن المخطط أن يتم ربط مدينة الأثاث بدمياط بشبكة القطارات الكهربائية السريعة من خلال إنشاء محطة مجاورة للمدينة على مسار الخط الرابع للقطار السريع المخطط البدء في تنفيذه خلال الفترة المقبلة والذي يمتد من غرب مدينة بورسعيد حتى ميناء أبو قير مروراً بمدن ساحل دلتا النيل.

الوزير يعرض التعاون مع شركة أمريكية لتنفيذ خط القطار السريع "بورسعيد-أبو قير"
مخطط القطار الكهربائي السريع الخط الرابع “بورسعيد-أبو قير”

وتقع مدينة دمياط للأثاث بمنطقة شطا محافظة دمياط على مساحة 331 فدان عند تقاطع الطريق الدولي الساحلي مع طريق بورسعيد دمياط، وتشمل المدينة كافة متطلبات صناعة الأثاث من مصانع وورش متنوعة لصناعة الأثاث والصناعات التكميلية ومراكز خدمية ومناطق إدارية واستثمارية.

وتتضمن المدينة 54 هنجرًا يحتوي على 1348 مصنعًا وورشة لتصنيع الأثاث والصناعات ومركز تكنولوجيا الأثاث، و5 مراكز خدمية تشتمل على ورش مركزية لخدمة صغار الصناع ومحلات تجارية ومكاتب إدارية وبنك ومركز شرطة ومركز اطفاء وعيادة طبية.

وتضم المنطقة الصناعية 2400 ورشة صغيرة ومتوسطة، حيث تتراوح مساحة الورشة الصغيرة تتراوح من 100 إلي 150 مترًا، بجانب 75 مصنعًا متخصصًا تتراوح مساحتها ما بين ألف متر إلى 10 آلاف متر.

تطوير مدينة دمياط للأثاث بعد إعدادات دراسات الجدوى وعقد حوار مجتمعي تطوير مدينة دمياط للأثاث بعد إعدادات دراسات الجدوى وعقد حوار مجتمعي

زر الذهاب إلى الأعلى