اقتصاد

تطوير ميناء برنيس مفتاح محادثات التعاون بين مصر والكويت

بحثت مصر والكويت سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجالات الصناعة والنقل والخدمات اللوجستية، مع التركيز بشكل خاص على تطوير ميناء برنيس.

التقى نائب رئيس الوزراء المصري للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل كامل الوزير مع سفير الكويت بالقاهرة غانم صقر الغانم.

وذلك من أجل استعراض المشاريع الجاري تنفيذها واستكشاف فرص جديدة للتعاون.

وأشاد السفير الكويتي بالعلاقات القوية بين البلدين وأشاد بالتطور الكبير الذي شهدته مصر في عهد الرئيس السيسي في مختلف القطاعات.

وأكد حرص الكويت على زيادة التعاون مع مصر في مختلف المجالات ومنها النقل والصناعة.

تفاصيل اجتماع كامل الوزير مع السفير الكويتي

وجرى خلال اللقاء بحث آخر تطورات التعاون في مجال النقل البحري بين البلدين.

واستعرض الطرفان مذكرة التفاهم الموقعة سابقاً بشأن إنشاء وتطوير واستخدام وإدارة وتشغيل واستخدام وصيانة وتسليم ميناء برنيس.

تم توقيع هذه الاتفاقية بين شركة ميناء برنيس، إحدى أقسام هيئة موانئ البحر الأحمر المصرية، والمستثمر الكويتي مجموعة الغانم.

وشدد الوزير على التزام الحكومة المصرية بتطوير جميع الموانئ المصرية، بما يتماشى مع خطة الرئيس عبد الفتاح السيسي الطموحة لتحويل مصر إلى مركز إقليمي للنقل والخدمات اللوجستية وتجارة العبور.

وتعتمد هذه الخطة بشكل كبير على شبكة من الطرق السريعة وخطوط السكك الحديدية (الديزل والكهرباء) التي تربط المطارات والموانئ البحرية على البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، فضلا عن الأصول السياحية والصناعية والزراعية والبحرية للبلاد.

اقرأ أيضًا.. ‏”Emerald” تطلق “ستون كابيتال” بالعاصمة الإدارية الجديدة باستثمارات 3 مليارات جنيه

وأضاف أن هذه الاتفاقية تتوافق أيضًا مع استراتيجية الحكومة الرامية إلى تعظيم مشاركة القطاع الخاص في مشاريع وزارة النقل، بما في ذلك النقل البحري.

ثم تحولت المناقشة إلى فرص التعاون في مجال الخدمات اللوجستية.

وأوضح الوزير أن وزارة النقل تنفذ خطة شاملة لإنشاء 31 ميناء جافًا ومنطقة لوجستية في جميع أنحاء مصر.

بالإضافة إلى تطوير الموانئ القائمة بإضافة أرصفة جديدة ومحطات متعددة الأغراض.

ويهدف ذلك إلى منع ازدحام البضائع والحاويات في الموانئ البحرية وتعزيز الخدمات اللوجستية وخفض تكاليف النقل وتسهيل التجارة.

وأوضح الوزير خطة الوزارة لتطوير سبعة ممرات لوجستية تنموية دولية متكاملة لربط مناطق الإنتاج (الصناعية والزراعية والتعدينية والخدمات) بالموانئ البحرية من خلال طرق نقل سريعة وآمنة مروراً بالموانئ الجافة والمناطق اللوجستية المتكاملة.

وتشمل هذه الممرات محور السخنة – الإسكندرية، وممر العريش – طابا، وممر القاهرة – الإسكندرية، وممر طنطا – المنصورة – دمياط، وممر ججوب – السلوم، وممر القاهرة – أسوان، وكلها تهدف إلى تحويل مصر إلى منطقة إقليمية ومركزًا للنقل والخدمات اللوجستية وتجارة العبور تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي.

زر الذهاب إلى الأعلى