اقتصاد

تعاون بين الإنتاج الحربي والقطاع الخاص لتصنيع مركبات خفيفة

أعلنت وزارة الإنتاج الحربي في بيان رسمي منذ قليل عن توقيع عقد تعاون بين شركة حلوان للآلات والمعدات (مصنع 999 الحربي) والشركة الدولية للتجارة والتسويق والتوكيلات التجارية “إيتامكو”، لتصنيع وتجميع مركبات  خفيفة ذات أربعة عجلات لتوفيرها للسوق المصري.

تصنيع المركبة الجديدة داخل مصنع 999 الحربي

وبموجب العقد يتعاون الجانبان في مجال تصنيع وتجميع مركبة خفيفة ذات أربع عجلات والتي تعمل بمحرك نظام ثنائي مزدوج (بنزين/غاز طبيعي) تحت اسم “كيوت”، حيث سيقوم مصنع 999 الحربي التابع لوزارة الإنتاج الحربي بتجهيز خط الإنتاج المطلوب لتصنيع المركبة “كيوت” وإجراء الصيانة الدورية والمعايرة لمعدات وأدوات الإنتاج.

تعاون مع شركة هندية

واشار رئيس مجلس إدارة الشركة الدولية للتجارة والتسويق والتوكيلات التجارية “إيتامكو”، إلى أن الشركة تختص بالعمل في مجال صناعة وتجميع وسائل النقل الخفيفة، لافتاً إلى أن العقد الموقع مع “الإنتاج الحربي” يأتي استكمالاً للعقد الموقع بين “إيتامكو” وشركة “بجاج Bajaj” الهندية لتصنيع وتجميع المركبة “كيوت Qute”، معرباً عن تطلعه إلى أن يكون التعاون مع وزارة الإنتاج الحربي مثمر وواعد.

مواصفات المركبة كيوت

وتتسع المركبة كيوت لعدد 4 أفراد وتتميز بأنها مناسبة للعمل بالأماكن الضيقة ويمكنها أن تقطع مسافة تصل إلى 550 كم بدون إعادة ملء، 250 كم بنزين و 300 كم غاز طبيعي، حيث تبلغ سعة خزان الغاز الطبيعي 40 لتر وتبلغ سعة خزان البنزين 8 لتر.

وتعتمد المركبة على محرك رباعي الأشواط – ثنائي الاشتعال سعة 217 سي سي وتبلغ قدرة المحرك 13 حصان، بينما تصل السرعة القصوى للمركبة إلى 70 كم/ ساعة، ويبلغ طولها 2752 مم وعرضها 1312 مم وارتفاعها 1652 مم وقاعدة عجلاتها 1925 مم وخلوص أرضي 180 مم.

في حين تتميز المركبة بقلة تكلفة التشغيل وتزويدها أربع عجلات ما يحقق عنصر أمان أكبر إلى جانب أحزمة أمان للركاب وأقفال أبواب لحماية الأطفال.

شهادات جودة واعتماد مصرية وأوروبية

كما ان المركبة حاصلة على شهادة إعتماد “الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة” الخاصة بالتحقق من شروط النوع للمركبات ومطابقة شروط الأمن والسلامة طبقاً للوائح المعتمدة من الدولة وصلاحيتها للسير على الطرق المصرية وكذا شهادة إعتماد مكونات المركبة في ضوء شهادات وتقارير اختبار E-Mark الأوروبية.

زر الذهاب إلى الأعلى