سياحة

تعاون مصري فرنسي لإطلاق برامج تعليم في مجال السياحة وإدارة الفنادق

شهد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي المصري، توقيع اتفاقية تعاون بين الجامعة الفرنسية في مصر وجامعة باريس 1 بانتيون سوربون لإطلاق برامج جديدة في مجال السياحة.

وأشاد د. أيمن عاشور بجهود الجامعة الفرنسية بالقاهرة في الارتقاء بالتعليم الجامعي، حيث يُتيح هذا الاتفاق للطلاب المصريين الحصول على درجات علمية فرنسية في مجالات إدارة الفنادق والمنشآت السياحية وإدارة السياحة التراثية.

يقدم المشروع التعليمي الجديد في مصر برامج جديدة في إدارة الفنادق والمنشآت السياحية وإدارة السياحة التراثية.

تم الإعلان عن تفاصيل التعاون التعليمي الجديد في مصر بحضور البروفيسور كريستين نياو ليدوك، رئيسة جامعة باريس 1 بانتيون سوربون، والبروفيسور دوني داربي، رئيس الجامعة الفرنسية في مصر، والسيد رافائيل مارتين دي لاغارد، القائم بأعمال السفير الفرنسي بالقاهرة، والسيد ديفيد سادولي، المستشار الثقافي بالسفارة الفرنسية بالقاهرة، وأعضاء هيئة التدريس ولفيف من الشخصيات العامة، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ينص الاتفاق على تقديم برنامج البكالوريوس المهني في إدارة الفنادق والمنشآت السياحية، الذي يمنح درجة بكالوريوس دولية من جامعة باريس 1 بانتيون سوربون في 3 سنوات. يُعد هذا البرنامج الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط، ويعتمد على الدمج بين الدراسة النظرية والعملية من خلال خبراء في المجال من الأساتذة المصريين والفرنسيين، بالتعاون مع كبرى سلاسل الفنادق العالمية في مصر.

كما يتضمن البرنامج تسجيل الطلاب في برنامج شامل مصمم لتزويدهم بالمهارات والخبرات اللازمة للتميّز في صناعة الفنادق والمنشآت السياحية العالمية. في نهاية البرنامج، يحصل الخريجون على درجة البكالوريوس الدولية من جامعة باريس 1 بانتيون سوربون، وستُتاح لهم العديد من فرص العمل داخليًا وإقليميًا وفي الدول الأوروبية ومختلف دول العالم.

 إدارة التراث السياحي والثقافي

بالإضافة إلى ذلك، ينص الاتفاق على استفادة طلاب برنامج الماجستير في إدارة التراث السياحي والثقافي، الذي تقدمه جامعة باريس 1 بانتيون سوربون، من خبرة الأساتذة المصريين والفرنسيين. يركز هذا البرنامج على السياحة المسؤولة، من خلال دمج مبادئ إدارة التراث الثقافي مع ممارسات السياحة الحديثة، بالتعاون مع المعهد الفرنسي للآثار الشرقية (IFAO)، الذي يعد أول مركز بحثي عن مصر القديمة. يوفر البرنامج، الذي يستمر لمدة عامين، فهمًا عميقًا لتطوير السياحة المستدامة والحفاظ على التراث، معززًا بالسياق الأثري والتاريخي الغني لمصر. في نهاية البرنامج، يحصل الطلاب على درجة الماجستير الدولية من جامعة باريس 1 بانتيون سوربون.

من جانبه، أعرب البروفيسور دوني داربي عن سعادته بتوقيع اتفاق التعاون، وأشار إلى أن هذا الاتفاق يشكل خطوة هامة في المجال الأكاديمي، لتوفير تعليم عالي الجودة يتوافق مع المعايير الدولية. أكّد أن البرامج العلمية التي ستمنحها الجامعة الفرنسية في مصر ستعزز المكانة الأكاديمية للجامعة، كما ستساهم في تطوير قطاعات الفنادق والمنشآت السياحية في مصر وخارجها.

جديرٌ بالذكر أن الجامعة الفرنسية في مصر تعتبر صرحًا أكاديميًا غير هادف للربح، وقد تأسست عام 2002، وحظيت بدعم حكومي قوي من خلال اتفاقية رسمية في عام 2019. تجسّد الجامعة هذا التعاون المثمر بين مصر وفرنسا، لتُتيح للطلاب المصريين والعرب فرصة استثنائية للحصول على تعليم جامعي فرنسي رفيع المستوى داخل مصر.

كما أن جامعة باريس 1 بانتيون سوربون تعد واحدة من أعرق الجامعات في فرنسا، حيث أسسها روبرت دي سوربون في القرن الثالث عشر بمشروع متعدد التخصصات. تعد الجامعة أكبر جامعة في منطقة باريس وواحدة من أكبر الجامعات في العالم، وتشتهر بتميزها البحثي والتدريس، كما أنها رائدة في التبادل الدولي والتعاون البحثي.

زر الذهاب إلى الأعلى