إنفوجراف

تعرف على سمات الطائرة المسيرة المصرية “6 أكتوبر”

نجحت مصر علي مدار السنوات الماضية في إقتحام مجال صناعة الطائرات المسيرة، حيث قدمت نسخ متنوعة من المسيرات المسلحة واخرى لمهام الإستطلاع والمراقبة واخري لمهام التدريب لأطقم الدفاع الجوي للعمل كمسيرات هدفية، وكشف الجيش المصري علي هامش معرض مصر الدولي للصناعات الدفاعية “إيديكس 2023” عن أحدث الطائرات الموجهة بدون طيار محلية الصنع والتي حملت إسم الطائرة المسيرة المصرية “6 أكتوبر”، تخليدا لذكري نصر اكتوبر 1973.

وتم تصميم وتطوير وتصنيع الطائرة المسيرة متعددة المهام 6 أكتوبر بالكامل محليا، وهي تعد من فئة المسيرات متوسطة الارتفاع طويلة البقائية (MALE)، وتتميز بتصميمها الهندسي الايروديناميكي المطور، وتزويدها بمحركين بقدرة تصل إلي 145 حصان للمحرك الواحد، مع زيادة سعة خزان الوقود الأساسي بالمقارنة مع الطرازات الأخري، ومعدات هبوط مطورة مع خاصية الإقلاع والهبوط الذاتي.

ويصل مدي المسيرة التقليدي إلي 240 كم، مع إمكانية زيادة المدي من خلال مضاعفة عدد محطات التوجيه والتحكم الأرضية او الربط والتحكم من خلال الأقمار الصناعية، بينما تصل قدرتها علي البقاء في الجو لمدة تتجاوز 30 ساعة، بينما تستطيع التحليق حتي ارتفاع 18 ألف قدم.

كما يمكن للطائرة المسيرة “6 أكتوبر” التحليق بسرعة تبلغ 260 كم في الساعة، مع سرعة تصل إلي 120 كم/ الساعة عند الهبوط، ويبلغ طول المسيرة 8.9 م، وإرتفاع 5 م، ويصل طول المسافة بين الجناحين إلي 18.5 م.

وتتزود المسيرة 6 اكتوبر بـ13 نقطة تعليق لحمل مستودعات أنظمة الاستطلاع والمراقبة، والرصد الكهروبصري والأشعة تحت الحمراء، ورادارات الفتحة الاصطناعية (SAR)، التي تستخدم لإنشاء صور وخرائط ثنائية أو ثلاثية الأبعاد للتضاريس، بالإضافة لخزانات الوقود الإضافية.

وتعد المسيرة المصرية الجديدة فعالة لأداء كافة المهام العسكرية من إستطلاع وجمع معلومات ومراقبة مسارح العمليات والمناطق الحدودية وصولا إلي توجيه وتصحيح النيران لوسائل المدفعية والقيام بالعمليات الهجومية.

وذكرت وسائل إعلام أجنبية متخصصة، أن الطائرة المسيرة المصرية “6 اكتوبر” قد اتمت مرحلة الإختبارات الأرضية بنهاية عام 2023، كما إنتهت من تنفيذ رحلتها الجوية الأولي بنجاح مطلع العام الجاري.

وشهدت مصر خلال الفترة الماضية طفرة نوعية في الصناعات الدفاعية والعسكرية المحلية في إطار خطة الدولة لتوطين الصناعة بكافة أشكالها، وقد سلط معرض إيديكس 2023 الضوء علي جزء قليل من هذا التطور النوعي، بداية من تصنيع الطائرات بدون طيار المسيرة بمختلف أنواعها مرورا بالذخائر الجوية، ومنها عائلة قنابل “حافظ” والمدرعات مختلفة الأنواع، مثل سيناء 200، مركبات التمساح، والعربات فهد، وصولا إلي أنظمة الحماية الذاتية ومنظومات مواجهة المسيرات وأنظمة القيادة والسيطرة والرادارات.

زر الذهاب إلى الأعلى