عقارات

تفاصيل مشروع “رأس الحكمة” 110 مليارات دولار استثمارات متوقعة بحلول 2045

المشروع يمتد على مساحة تزيد عن 170 مليون متر مربع

أعلنت مجموعة أبوظبي التنموية القابضة “ADQ”، تعيين مجموعة “مدن القابضة” الإماراتية ”مدن” مطوراً رئيسياً لمشروع رأس الحكمة.

وأعلنت مجموعة مدن القابضة الإماراتية إبرامها اتفاقيات تعاون مع أول مجموعة من الشركاء والمستثمرين لتطوير مشروع رأس الحكمة فى شمال غرب القاهرة على البحر المتوسط.

ويرصد “خاص عن مصر” أبرز التفاصيل عن مشروع “رأس الحكمة”

المشروع يمتد على مساحة تزيد عن 170 مليون متر مربع وستتولي الإشراف علي تطويره مجموعة مدن الإماراتية بالتعاون مع كبار المطورين المصريين والإماراتيين والعالميين.

من المتوقع أن يصل إجمالى الاستثمار التراكمى لمشروع “رأس الحكمة” إلى 110 مليارات دولار أمريكي بحلول عام 2045.

المشروع يعد أحد أهم المشاريع الاقتصادية والاستثمارية والتطويرية وأكبرها فى المنطقة، وسيضم مرافق سياحية ومنطقة حرة ومنطقة استثمارية إلى جانب مشاريع سكنية وتجارية وترفيهية.

ومن المخطط أن تحتضن مدينة رأس الحكمة لدى اكتمالها نحو مليوني نسمة مع أكثر من 40 كيلومترا من المساحات الخضراء وستضم مطاراً دولياً جديداً ومحطة قطارات عالية السرعة ومناطق سكنية ومساحات مكتبية وفندقية ومرافق للتجزئة والترفيه ومرسى عالمياً للقوارب واليخوت ومنطقة حرة خاصة.

وتعاقدت مجموعة مدن القابضة الإماراتية فى قطاع البنية التحتية مع شركة “طاقة” لاستكشاف فرص العمل لتطوير وتمويل وتشغيل مشاريع البنية التحتية، وشركة “إى آند مصر” لتصميم وتنفيذ البنية التحتية للمدينة الذكية بما فى ذلك شبكات الاتصال الرقمى والألياف الضوئية والجيل الخامس “جى 5″، وشركة “أوراسكوم للإنشاءات” مقاولاً رئيساً للأعمال التمهيدية فى مجال البناء.

وتعاقدت مع مع شركة “السويدى إليكتريك” لتوريد مواد البناء إضافة إلى اتفاقية تعاون مع “مطارات أبوظبى” لتصميم وتطوير وتشغيل المطار الجديد فى المدينة.

وفى قطاع التطوير العقارى وقعت اتفاقية مع شركة “كاندى إنترناشيونال” العالمية بهدف استكشاف فرص التعاون والاستفادة من النطاق الدولى الواسع للشركة فى مجال تطوير العقارات الفاخرة.

وفى قطاع الفنادق والضيافة جرى توقيع اتفاقية تعاون مع كل من “مونتاج إنترناشيونال” و”أكور – ينيسمور” لتطوير وتشغيل الفنادق والمنتجعات فى رأس الحكمة.

وتضمنت الاتفاقيات أيضاً اتفاقية شراكة مع شركة “فالديرما” التى تعد أحد أكبر الشركات العالمية المتخصصة فى تطوير وتشغيل ملاعب الغولف.

وفى القطاع الصحى تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة “برجيل القابضة” لتطوير مرافق رعاية صحية متعددة التخصصات، وتنفيذ حلول الرعاية الصحية المبتكرة.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى