اقتصاد

كونسليس مصر تورد 19.5 ألف متر مواسير لمشروع النهر الصناعي في سيناء

أعلنت الشركة المصرية للخرسانة سابقة الإجهاد ECPC – كونسليس مصر جروب، الإنتهاء من من توريد 19.5 ألف متر طولي من المواسير ذات القطر الكبير، بقطر 2200 ملم، لصالح مشروع النهر الصناعي بشمال ووسط سيناء.

وبحسب “خاص عن مصر“، أكملت الشركة توريد 3155 ماسورة من المواسير الخرسانية سابقة الإجهاد PCCP، بالإضافة إلى 80 من التجهيزات الملحقة، لصالح إدارة الأشغال العسكرية بالهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، التي تشرف على تنفيذ مشروع النهر الصناعي في سيناء.

وبذلك، أنهت الشركة نطاق عملها في مشروع مسار نقل المياه الضخم، الذي ينفذ من محطة بحر البقر إلى المناطق المخطط زراعتها في شمال ووسط سيناء، والتي تزيد مساحتها عن 400 ألف فدان.

مشروع النهر الصناعي بشمال ووسط سيناء

يمتد النهر الصناعي الجاري تنفيذه لنقل المياه نحو 108 كم، ويشمل 18 محطة رفع عملاقة تحتوي على 99 طلمبة، مما يساهم في استصلاح وزراعة مساحات تقدر بنحو 400 ألف فدان بشمال ووسط سيناء، بواسطة جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة التابع للجيش المصري.

تفاصيل المسار الأول الناقل للمياه

أما بالنسبة للمسار الأول، فيتم تنفيذه بطول 80 كم، وهو يتكون من 398 كم من خطوط مواسير بأقطار تتراوح بين 1400 – 2200 مم.

ويبدأ المسار من جنوب ترعة الشيخ جابر ويتفرع في مناطق جنوب بئر العبد والقنطرة شرق ومناطق شرق البحيرات، وصولاً إلى منطقة الجفجافة بوسط سيناء، حيث يُقام على المسار 15 محطة رفع.

تفاصيل المسار الثاني الناقل للمياه

فيما يخص المسار الثاني، فهو بطول يزيد عن 21 كم، وهو عبارة عن ترعة مكشوفة تبدأ من ترعة الشيخ جابر بجنوب قرية قاطية بمركز ومدينة بئر العبد بشمال سيناء، وصولاً إلى منطقة جنوب الشوحط. يتضمن المسار 3 محطات رفع تحتوي على مضخات عملاقة لتسهيل عملية نقل المياه.

شبكة الري ودورها في استصلاح أراضي سيناء

بالإضافة إلى ذلك، يتم تنفيذ شبكة ري تتفرع من النهر الصناعي بسيناء بإجمالي أطوال تصل إلى 600 كم، لتوفير المياه اللازمة لاستصلاح وزراعة نحو 400 ألف فدان.

تشمل هذه الشبكة خطوط مواسير بأقطار تتراوح بين 5000 – 1200 مم. إلى جانب إنشاء 209 خزانات ري مفتوحة وعدد 13 محطة رفع رئيسية بقدرة تصريف تصل إلى 1.2 مليون متر مكعب.

المصرية ECPC تورد 19.5 ألف متر مواسير لمشروع النهر الصناعي في سيناء
أعمال مد خطوط المواسير بالمسار الأول الناقل للمياه ضمن مشروع النهر الصناعي
زر الذهاب إلى الأعلى