اقتصاد

تمويل 1225 مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر لمحافظة مطروح خلال 4 سنوات

أكد اللواء خالد شعيب، محافظ مطروح، أن جهاز تنمية المشروعات نجح خلال 4 سنوات، بتقديم خدمات التمويل لعدد 1225 مشروعًا، بإجمالي قروض بلغت 132 مليون جنيه، وفرت من خلالها عدد 4341 فرصة عمل لأبناء المحافظة، تنوعت ما بين مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر ومشروعات الإقراض المباشر.

وأوضح المحافظ، أن تقديم الدعم الكامل للتوسع في إقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بالمحافظة مع تذليل أي عقبات، وذلك تماشياً مع توجه الدولة في نشر ثقافة العمل الحر بين الشباب لتوفير فرص عمل لهم، والقضاء على البطالة، مشيداً بجهود جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالمحافظة ودوره الهام في هذا الشأن وتشجيع الشباب في إقامة المشروعات لتوفير مصدر دخل مناسب لهم ولأسرهم.

تمويل لعدد 1225 مشروعًا خلال 4 سنوات

وأشار المهندس حسام صالح، مدير جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمطروح إلى أن الجهاز قام من خلال وحدة تقديم الخدمات خلال تلك الفترة بإصدار عدد 571 بطاقة ضريبية وعدد 452 ترخيص نشاط مؤقت للمشاريع الجديدة، وإصدار عدد 73 رخصة مؤقتة وعدد 30 رخصة نهائية لتوفيق أوضاعهم، كما تم إصدار 961 شهادة تصنيف للمشروعات، وإصدار عدد 913 شهادة المزايا للعميل، وفتح عدد 30 ملفاً بالتأمينات الاجتماعية، بالإضافة إقامة عدد 10 تدريب حرفي وريادة أعمال استفاد منها 274 فتاة.

وأضاف، أن الجهاز قد قام أيضاً بالتيسير على الشباب وأصحاب المشروعات مع تقديم عدد 575 دراسة جدوى لمشروعات صناعية لعملاء الجهاز، بجانب المشاركة في 33 معرض استفاد منها عدد 331 عارض.

17.3 مليار جنيه استثمارات لمحافظة مطروح بخطة عام 23/2024

أصدرت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية تقرير عن ملامح خطة المواطن الاستثمارية لمحافظة مطروح لعام 23/2024، وذلك في إطار مواصلة الإعلان عن خطة المواطن في كافة محافظات الجمهورية للعام الخامس على التوالي، بهدف توعية المواطنين بشأن توجهات وأولويات خطة التنمية المستدامة للعام المالي (23/2024)، ودورها في تحقيق “رؤية مصر 2030”.

أكدت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن رؤية مصر 2030 في نسختها المحدثة تولي أهمية قصوى لضمان مشاركة المواطنين في اتخاذ القرارات الخاصة بالتنمية، بما يعود بالنفع على الانسان الذي يمثل محور التنمية، فضلا عن تحقيق العدالة المكانية وخفض الفجوات الجغرافية وتمكين المجتمعات المحلية اقتصاديا واجتماعيا وإتاحة الخدمات الأساسية بجميع المناطق الجغرافية لإحداث تنمية حقيقية في المجتمع.

وأوضحت، أن هذه المباديء تتسق مع قانون التخطيط العام للدولة رقم 18 لسنة 2022، الذي يعطي أهمية بالغة لتعزيز مشاركة الأطراف الفاعلة في عملية التنمية وتشجيع البحث العلمي والابتكار وصولًا إلى تنمية مستدامة متوازنة جغرافيًا وقطاعيًا وبيئيًا، مضيفة أن مشاركة المواطنين في عملية التنمية لن تأتي بدون إتاحة البيانات التفصيلية للخطط التنموية للدولة، بما يمكنهم من متابعة تنفيذها بشكل دوري، وفق إطار شامل ومتكامل لتعزيز التخطيط التشاركي.

اقرأ أيضاً.. طفرة كبيرة لقطاع المشروعات الصغيرة خلال 10 سنوات

وحول خطة المواطن الاستثمارية بمحافظة مطروح قال الوزارة، إن عدد المشروعات التنموية بالمحافظة يصل إلى  216 مشروعًا، وأن قيمة الاستثمارات العامة الموجهة لمحافظة مطروح بخطة عام 23/2024 تبلغ 17.3 مليار جنيه بنسبة زيادة 30% عن خطة 22/2023.

وفيما يتعلق بالتوزيع القطاعي للاستثمارات العامة المستهدفة بمحافظة مطروح بخطة عام 23/2024 أشار تقرير وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية إلى توجيه استثمارات بقيمة 8.5 مليار جنيه لقطاع الكهرباء بنسبة 49%، يليه قطاع الاسكان بقيمة 3.6 مليار جنيه بنسبة 21%، وتبلغ استثمارات قطاع النقل 2.6 مليار جنيه بنسبة 15%، ويخص قطاع التعليم العالي 550 مليون جنيه بنسبة 3%، وقطاع الصحة 165مليون جنيه بنسبة 1%، أما القطاعات الأخرى فيخصها استثمارات بقيمة 1,9 مليار جنيه بنسبة 11%.

وأوضح التقرير، أن الخطة تستهدف تنفيذ 43 مشروعاً تنموياً في مجال خدمات الإسكان بمحافظة مطروح وتتمثل أهم المستهدفات التنموية في هذا القطاع في توجيه نحو 670 مليون جنيه لخدمات مياه الشرب والصرف الصحي، إلى جانب تنفيذ 13 مشروعا في مجال الصحة، وتتمثل أهم المستهدفات التنموية في هذا القطاع في إنشاء وتطوير 14 مستشفى بالمحافظة، فضلا عن تنفيذ 8 مشروعات تنموية في قطاع التعليم العالي منها استكمال إنشاء جامعة العلمين الدولية.

زر الذهاب إلى الأعلى