اقتصاد

بدء تنفيذ الخط السادس لمترو القاهرة الكبرى مطلع العام المقبل

كشف الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير النقل والصناعة، عن الانتهاء من كافة التصميمات الخاصة بالخط السادس لمترو أنفاق القاهرة الكبرى.

وأشار “الوزير” في كلمته خلال افتتاح محطة قطارات صعيد مصر اليوم إلى بدء أعمال تنفيذ الخط الجديد، الذي يمتد بطول 34 كم، اعتبارًا من مطلع العام المقبل 2025.

وأعلن اللواء طارق جويلي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، في تصريحات متلفزة في أغسطس الماضي، عن قيام الحكومة الفرنسية بالتقدم بعرض لتمويل مشروع الخط السادس لمترو القاهرة، حيث تقدر تكلفة تنفيذ الخط الجديد نحو 2.5 مليار دولار.

وتمتد المرحلة الأولى من الخط السادس لمترو القاهرة الكبرى بمحاذاة نهر النيل، في مسار موازي للخط الأول لمترو الأنفاق، مما يساهم في تخفيف العبء عن الخط الأول، حيث يبدأ من منطقة الخصوص ليصل حتى المعادي الجديدة بطول 34 كيلومتراً.

اقرأ أيضاً.. مصر تستهدف نقل 2 مليون راكب عبر السكك الحديدية بحلول 2030

تشمل المرحلة الأولى من الخط السادس 26 محطة، حيث يتبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الأول في محطة الدمرداش، ومع الخط الثالث في محطة العباسية، ومع الخط الرابع في محطة مجرى العيون.

وبحسب “خاص عن مصر“، من المخطط تنفيذ وصلة مفردة للخط السادس بطول 3.4 كم من منطقة القمر الصناعي بالمعادي حتى محطة طرة البلد بالخط الأول.

بينما يمتد الخط السادس في مرحلته الثانية إلى القاهرة الجديدة، بما يساهم في الربط مع الخط الأول للقطار الكهربائي السريع في محطة محمد نجيب، ومع مونوريل شرق النيل في محطة النرجس بشارع التسعين الجنوبي.

 

بدء تنفيذ الخط السادس لمترو القاهرة الكبرى مطلع العام المقبل
مسار الخط السادس لمترو القاهرة الكبرى

ويساهم الخط الجديد في تخفيف الإختناقات المرورية عن طريق تقليل عدد الرحلات السطحية لوسائل النقل المختلفة، مع ربط شمال القاهرة بجنوبها وتلبية مطالب النقل الكثيفة من منطقة الخصوص شمالاً وحتى منطقة المعادى الجديدة.

وستقوم شركة ألستوم الفرنسية بتصنيع جميع المكونات الكهروميكانيكية وجزء كبير من الوحدات المتحركة للخط السادس للمترو محلياً بمصنع الشركة الجديد المخطط إقامته خلال الفترة المقبلة في مدينة برج العرب بمحافظة الإسكندرية، بحسب تصريحات الفريق مهندس كامل الوزير.

وتخطط ألستوم الفرنسية لإقامة مجمع صناعي على مساحة 66 فدانًا في مدينة برج العرب، يضم مصنعين: الأول لإنتاج الأنظمة الكهربائية ومكونات السكك الحديدية، بما في ذلك الإشارات والمكونات واللوحات والدوائر الكهربائية للتحكم والضفائر الكهربائية. أما المصنع الثاني فسيكون مخصصًا لإنتاج الوحدات الكهربائية لعربات المترو والترام (LRT) والمونوريل والقطارات السريعة.

زر الذهاب إلى الأعلى