بنوك وبورصة

فيتش تتوقع تسارع وتيرة خفض أسعار الفائدة من البنك المركزي الأوروبي

القاهرة (خاص عن مصر)، لم يتغير حجم خفض أسعار الفائدة المتوقع من البنك المركزي الأوروبي، لكن من المتوقع الآن أن يسرع البنك من هذه التحركات، وفقًا لتصنيفات فيتش.

اقرأ أيضا: لاجارد: البنك المركزي الأوروبي ليس متسرعا في خفض أسعار الفائدة بشكل أكبر

وقالت وكالة التصنيف إنه في حين لا يزال من المتوقع أن يخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بإجمالي 200 نقطة أساس في دورة تخفيف أسعار الفائدة الحالية، والتي بدأت في يونيو، فإن وتيرة خفض أسعار الفائدة هذه قد تتسارع.

وخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس الأسبوع الماضي، وتتوقع فيتش الآن خفضًا آخر بمقدار 25 نقطة أساس في ديسمبر، يليه تخفيف بمقدار 100 نقطة أساس في عام 2025، مما سيرفع أسعار الفائدة إلى مستوى سياسة محايد بنسبة 2.0٪ بحلول نهاية العام المقبل.

ومع ذلك، قالت فيتش: “ستظل الأسعار في منطقة مقيدة خلال معظم عام 2025 مما يعكس ارتفاع التضخم في الأجور وأسعار الخدمات”.

وبينما انخفض التضخم الرئيسي بشكل أسرع من المتوقع – حيث انخفض إلى 1.7% في سبتمبر مدفوعًا بانخفاض أسعار الطاقة – فقد بدأ تضخم الخدمات للتو في التباطؤ ولا يزال عند 3.9%، كما أشارت وكالة فيتش.

وقالت فيتش: “من الواضح أن تشديد السياسة النقدية في الماضي لا يزال يؤثر على الاقتصاد”.. “يبدو أن البنك المركزي الأوروبي قلق من أن النمو الاقتصادي في منطقة اليورو قد يقل عن توقعاته في سبتمبر ، مما يزيد من الضغوط السلبية على التضخم عندما يقترب بالفعل من الهدف”.

وقالت: “على الرغم من أن البطالة لم ترتفع بعد، فإن أسواق العمل تهدأ وضغوط الأجور تتراجع”.

زر الذهاب إلى الأعلى