خاص عن العالم

ثلاث دول عربية تتصدر قائمة أقوى 10 عملات بأفريقيا خلال أغسطس الماضي

تصدرت العملات النقدية لثلاث دول عربية قائمة أقوى 10 عملات بالقارة الأفريقية من حيث الأداء خلال شهر أغسطس الماضي.

وجاء الدينار التونسي في المركز الأول بعدما تم تداوله بسعر 3.05 دينار لكل واحد دولار أمريكي في القائمة التي أوردها موقع “بيزنس إنسايدر” المتخصص في التقارير الأفريقية.

ثلاث دول عربية تتصدر أقوى 10 عملات بأفريقيا خلال أغسطس

فقد جاء الدينار الليبي في المرتبة الثانية في القائمة، إذ يعادل الدولار الأمريكي 4.78 دينار، فيما جاء ثالثا الدرهم المغربي ثالثاً حيث يعادل الدولار الأمريكي 9.64 درهم، وبعد ذلك بوتسوانا إذ بلغ سعر الدولار الأمريكي أمام عملتها “البولا البتسواني” 13.36 لكل دولار أمريكي، وفقاً للتقرير.

وجاءت في منتصف القائمة دولة سيشيل شرقي القارة، حيث تم تداول عملتها “الروبية السيشلية” بسعر 13.69 لكل واحد دولار أمريكي، ثم إريتريا إذ يعادل الدولار الأمريكي 15.0 من عملتها “ناكفا إريترية”.

ثم غانا غرب أفريقيا في المركز السابع، إذ يمثل كل 15.65 “سيدي غاني” واحد دولار أمريكي، فدولة جنوب أفريقيا حيث تم تداول عملتها “راند جنوب أفريقي” بسعر 17.92 لكل واحد دولار أمريكي، ثم سوازيلاند التي تساوي عملتها “ليلانجيني” 17.94 لكل واحد دولار أمريكي.

اقرأ أيضاً.. أفريقيا الوسطى تتصدر قائمة أكثر 10 دول أفريقية أعلى تكلفة في أسعار السولار

أما المرتبة الأخيرة حلت ليسوتو في أفريقيا الجنوبية وتم تداول عملتها “لوتي ليسوتو” بسعر 17.95 لكل واحد دولار أمريكي.

وتتجاوز مزايا العملة القوية في أفريقيا التدابير المالية، حيث تؤثر على التجارة والاستثمار والتكامل الإقليمي والقوة الجيوسياسية، كما تشير العملة القوية إلى اقتصاد سليم وتمتع الدولة بمعدل تضخم منخفض وميزان مدفوعات مستقر وسياسة نقدية ناجحة، ما يعزز ثقة المستهلكين والمستثمرين، ويؤدي إلى المزيد من النشاط الاقتصادي والنمو.

أضعف 10 عملات أفريقية خلال أغسطس الماضي

كشف موقع “بيزنس إنسايدر”، أن جمهورية “ساو تومي وبرينسيبي”، الواقعة وسط إفريقيا، هي الدولة صاحبة أضعف عملة في القارة السمراء لشهر أغسطس الماضي.

وتصدرت الدوبرا، وهي العملة المحلية لجمهورية ساو تومي وبرينسيبي، قائمة أضعف 10 عملات إفريقية خلال أغسطس 2024 مقارنة بالدولار الأمريكي، حيث سجلت مؤخراً 22.28 دوبرا لكل دولار أمريكي، ما يعكس تحديات اقتصادية كبيرة تؤثر بشكل مباشر على التجارة والاستثمار.

وأضاف الموقع، أن عملة سيراليون جاءت في المركز الثاني ضمن أضعف العملات الإفريقية خلال الشهر الجاري لتسجل 20.969 ليون أمام الدولار الأمريكي، بالإضافة إلى الفرنك الغيني والأرياري المدغشقري والشلن الأوغندي.

وتابع: أنه رغم كون نيجيريا ضمن أكبر اقتصادات القارة الإفريقية، إلا أن عملتها “النايرا” تعاني من ضعف كبير، ما يعكس التحديات الاقتصادية الأوسع نطاقاً حيث سجل سعر الصرف 1.590 نايرا لكل دولار أمريكي، بالإضافة إلى ضعف الفرنك الكونغولي والشلن التنزاني والكواشا في مالاوي.

زر الذهاب إلى الأعلى