خاص عن العالم

جسر جوي أمريكي لدعم إسرائيل.. وصول 20 طائرة نقل عسكرية في أسبوع

القاهرة (خاص عن مصر) – رصدت منصات متخصصة في تتبع حركة الملاحة الجوية، وصول 20 طائرة نقل عسكري ثقيل تابعة لسلاح الجو الأمريكي من طراز C-17 إلى إسرائيل خلال أقل من أسبوع واحد فقط.

وأظهرت بيانات تتبع حركة الملاحة الجوية أن الطائرات العسكرية الأمريكية هبطت جميعها في قاعدة نيفاتيم الجوية الواقعة في قلب صحراء النقب.

وجاءت الرحلات الجوية للطيران العسكري الأمريكي عقب إعلان البنتاجون إرسال بطارية من نظام الدفاع الصاروخي المتطور “ثاد” إلى إسرائيل لحمايتها من أي هجمات إيرانية متوقعة.

وطلبت إسرائيل من الولايات المتحدة قبل أيام إرسال بطارية ثانية من نظام ثاد لحماية البلاد في حالة رد فعل إيراني على هجوم انتقامي إسرائيلي متوقع، حسبما ذكرت القناة 12 الإسرائيلية.

ويعتبر نظام ثاد نظامًا مكملًا لنظام باتريوت ولكنه قادر على الدفاع وتغطية نطاق أوسع، حيث يستطيع التصدي لأهداف على مدايات تتراوح بين 150 و200 كيلومتر (نحو 93-124 ميلاً).

تتكون البطارية الواحدة من نظام الدفاع الصاروخي “ثاد” ست منصات إطلاق محملة على شاحنات، و48 صاروخا اعتراضيا، ومعدات راديو واتصالات ورادار، وتحتاج إلى 95 جنديا لتشغيلها.

اقرأ أيضاً.. وثائق مسربة تكشف عن سلاح إسرائيلي سري للغاية تنوي استخدامه ضد إيران

وتم تصميم نظام ثاد لاعتراض الصواريخ الباليستية في المرحلة النهائية من مسارها، عندما تكون عالية في الغلاف الجوي. وتشمل مكوناته الرئيسية الرادار AN/TPY-2، الذي يعمل بتردد عالٍ ويوفر تتبعًا تفصيليًا للأهداف على مسافات طويلة. وهذا يسمح لنظام ثاد بالاستجابة بسرعة وتدمير الصواريخ القادمة.

ويشار إلى أن قاعدة نيفاتيم الجوية التي تشهد رحلات غير مسبوقة للطيران العسكري الأمريكي، تعد من أهم القواعد الجوية الإسرائيلية لما تحتويه من أصول عسكرية هامة. كما أنها حصلت على النصيب الأكبر من الأضرار الناجمة عن الضربات الصاروخية الإيرانية مطلع الشهر الجاري.

وتضم قاعدة نيفاتيم الجوية أسراب من مقاتلات الجيل الخامس الشبحية من طراز F-35 “أدير”، طائرات القيادة والسيطرة والانذار المبكر والحرب الإلكترونية من طراز G550، وسرب من طائرات النقل العسكري التكتيكية من طراز C-130J.

زر الذهاب إلى الأعلى