بنوك وبورصة

جيه بي مورجان يرفع توقعاته لأسعار الذهب في 2024 و2025

أعلن جيه بي مورجان ترقية أهدافه لسعر الذهب لهذا العام و2025، بالتزامن مع مع بقاء الحالة الصعودية الهيكلية القوية للذهب سليمة.

مجلس الذهب العالمي: تباطؤ إنتاج المناجم وتوقعات بمزيد من ارتفاع الأسعار

ومن المتوقع أن ترتفع أسعار الذهب إلى 2500 دولار للأونصة بحلول نهاية عام 2024، وفقًا لتقديرات جي بي مورجان للأبحاث.

ويفترض هذا التوقع أن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي دورة القطع في نوفمبر 2024، مما يدفع أسعار الذهب إلى مستويات عالية اسمية جديدة.

وقال جيه بي مورجان إنه لا يزال اتجاه السفر أعلى خلال الأرباع المقبلة، ويتوقع أن يبلغ متوسط السعر 2500 دولار للأونصة في الربع الرابع من عام 2024 و2600 دولار للأونصة في عام 2025، مع استمرار ميل المخاطر نحو تجاوز سابق.

وتستند توقعات أسعار الذهب إلى توقعات جي بي مورجان الاقتصادية، والتي تشير إلى اعتدال التضخم الأساسي في الولايات المتحدة إلى 3.5% في عام 2024 و2.6% في عام 2025.

وستظل المحركات الهيكلية التي ساعدت على ارتفاع الذهب حتى الآن قوة دافعة صعودية حاسمة في المستقبل، حيث يتوقع الاقتصاديون في بنك جيه بي مورجان أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بتخفيض سعر الفائدة في نوفمبر.

جيه بي مورجان
جيه بي مورجان

وبعيدًا عن الارتداد المتوسط على المدى القريب، فإن الخطر الهبوطي الأكبر لوجهة النظر الصعودية للذهب هو السيناريو الذي يصبح فيه بنك الاحتياطي الفيدرالي أكثر عدوانية في ضمان وصول التضخم بسرعة إلى هدفه.

وأكد جيه بي مورجان: “على الرغم من أننا لا نزال نعتقد أنها مخاطرة ذيلية، فإن التحول إلى خطاب بنك الاحتياطي الفيدرالي الأكثر تشددًا والذي يدفع السوق إلى البدء في تسعير التحول مرة أخرى إلى مزيد من الارتفاعات قد يؤثر على الذهب، حتى مع الانفصال الأخير عن العائدات وقد يؤدي هذا في النهاية إلى ارتفاع أكبر إذا دفع الاقتصاد نحو هبوط حاد، لكن الطريق هناك سيكون على الأرجح أكثر وعورة مما تتصوره توقعاتنا”.

وبالإضافة إلى التخفيض الوشيك لأسعار الفائدة وتصاعد التوترات الجيوسياسية، كانت البنوك المركزية محركًا رئيسيًا لأسعار الذهب في عام 2023 وستظل كذلك في عام 2024.

وبقيادة الصين، اشترت البنوك المركزية 1037 طنًا من الذهب في عام 2023 وعلى نفس المنوال، بدأ عام 2024 بقوة بصافي مشتريات بلغت 290 طنًا في الربع الأول – مما يجعله رابع أقوى ربع من المشتريات منذ بدء موجة الشراء في عام 2022.

وبحسب مجلس الذهب العالمي جاء هذا أيضًا أعلى بنسبة 36٪ تقريبًا من الوتيرة الفصلية (حوالي 213 طنًا) التي تشير إليها التقديرات السنوية لـ J. P. Morgan Research البالغة 850 طنًا في عام 2024 كما أن الزيادة البالغة 70 طنًا في صافي المشتريات مقارنة بالربع الرابع من عام 2023 تأتي أيضًا على الرغم من زيادة بنسبة 5٪ ارتفاع ربع سنوي في متوسط سعر الذهب.

زر الذهاب إلى الأعلى