اقتصاد

حديد عز تنجح في إنتاج الصلب البحري المستخدم في صناعة السفن محليا

نجحت شركة حديد عز، إحدي شركات القطاع الخاص المصرية الرائدة في مجال صناعة الحديد والصلب في افريقيا والشرق الأوسط في إنتاج ألواح الصلب البحري التي تستخدم في تصنيع وبناء السفن البحرية بمختلف أنواعها المدنية والعسكرية.

وقد نجحت شركة عز الدخيلة للصلب مؤخرا في الحصول علي شهادات إعتماد في إنتاج ألواح الصلب البحري من قبل مجموعة بيروفيرتاس الفرنسية المتخصصة في التفتيش والإختبار وإصدار شهادات الجودة والإعتماد وذلك لمطابقة حديد عز المواصفات والمعايير العالمية في إنتاج هذه الأنواع من الصلب.

حديد عز تنجح في إنتاج الصلب البحري محليا
شهادة الإعتماد المقدمة من مجموعة بيروفيرتاس الفرنسية لشركة حديد عز

وتنتج شركة حديد عز في الوقت الحالي، ألواح الصلب والفولاذ البحري من فئات A-B، AH32-DH32، AH36-DH-36 بأسماك تتراوح بين 1.3 ملم إلي 14.2 ملم وعرض حتي 1.6 متر.

وتعمل شركة حديد عز حاليا علي إقامة توسعات ضخمة لمضاعفة الطاقات الإنتاجية للشركة، تشمل إنشاء مصنع جديد لألواح الصلب بطاقة إنتاجية مليون طن سنويًا، بهدف تلبية الطلب المحلي في مجال صناعة السفن والشحن البحري، والانشاءات، وخزانات الغاز والتصدير للخارج.

إلي جانب تنفيذ مشروع إنشاء مصنع جديد للمسطحات المدرفلة على الساخن بطاقة إنتاجية مليون طن سنويًا، ويهدف المشروع إلى رفع الطاقة الانتاجية للمجموعة إلى 3.3 مليون طن سنويًا، لتغطية الصادرات وتلبية النمو المتوقع في السوق المحلي.

وتقوم شركة حديد عز حاليا بتوريد الصلب البحري المنتج محليا لعدد من ترسانات بناء السفن المصرية لإستخدامه في عملية التصنيع والبناء المحلي عوضا عن الإستيراد من الخارج، ويشمل هذا توريد الصلب البحري لشركة ترسانة الإسكندرية لتنفيذ عدد من مشروعات بناء وتصنيع السفن الحربية والمدنية، ومنها قاطرات الموانئ وقاطرات الإنقاذ، بجانب التعاون مع ترسانة المعصرة التابعة لشركة المقاولون العرب في توريد الصلب البحري لعملية إعادة بناء وتأهيل الفندق العائم “ملكة أبو سمبل / النبيلة”.

حديد عز تنجح في إنتاج الصلب البحري محليا
عملية إعادة بناء وتأهيل الفندق العائم “ملكة أبو سمبل/النبيلة” بإستخدام صلب بحري من إنتاج شركة حديد عز

ويالتوازي، يعمل جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالجيش المصري بالتعاون مع شركة صلب مصر علي إقامة مجمع صناعي ضخم بمنطقة الأدبية بمحافظة السويس لإنتاج ألواح الصلب المسطح، والذي يشمل إنتاج الصلب البحري وقضبان السكك الحديدية محليا.

ومن المتوقع ان تتراوح الطاقة الإنتاجية من المجمع الصناعي الجديد الذي ينفذه الجيش المصري بين 250 إلي 500 ألف طن من القضبان الحديدية سنويا،

تجدر الإشارة ان شركة حديد عز قد تضاعفت صادراتها خلال الفترة الأخيرة لتسجل أعلي مستويات في تاريخها حيث حققت صادرات بقيمة 1.5 مليار دولار في عام 2023 بزيادة 95% عن عام 2022.

زر الذهاب إلى الأعلى