صحة وتغذية

حسام عبد الغفار: إدخال تقنيات حديثة لضمان سلامة أكياس الدم ومطابقته للمعايير

أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، بدء استخدام تقنيات حديثة بالمركز القومي للدم ضمن إجراء مجموعة من الفحوصات على أكياس الدم المجمعة.

وأوضح أنه سيتم استخدام أحدث الأجهزة والتقنيات الدقيقة، مثل تقنية الحمض النووي لضمان مأمونية الدم، والتأكد من سلامته ومطابقته للمعايير القومية لبنوك الدم، وخلال 15 يوما من التبرع، يتم تسليم المتبرع تقريرا معتمدا بنتائج تحاليل الدم للفيروسات الكبدية (B- C) والإيدز، والزهري، وفصيلة الدم.

حصول المركز القومي لخدمات نقل الدم على الاعتماد الدولي الأمريكي للمرة الرابعة

وبالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للتبرع بالدم في 14 يونيو من كل عام، أعلنت وزارة الصحة والسكان، حصول المركز القومي لخدمات نقل الدم على الاعتماد الدولي الأمريكي من الجمعية الأمريكية لبنوك الدم AABB للمرة الرابعة علي التوالي.

كما حصل المعمل المرجعي لكرات الدم الحمراء RCRL بالمركز القومي لخدمات نقل الدم علي الاعتماد لمواصفة الأيزو من المجلس الوطني للاعتماد (EGAC).

وأضاف “عبد الغفار” أن حرص وزارة الصحة والسكان على توفير الدم ومشتقاته، لتلبية احتياجات المرضى على مستوى الجمهورية، حيث تقوم مراكز خدمات نقل الدم القومية، والذي يبلغ عددها 28 مركزاً على مستوى محافظات الجمهورية، بتنظيم حملات للتبرع بالدم في الأندية الرياضية، والجامعات، والمساجد، والكنائس، والأماكن العامة، بالتعاون مع الجهات المعنية.

اقرأ أيضًا.. خاص.. رصد 7 حالات مشتبه بإصاباتهم بالمتحور الجديد لكورونا

وأوضح «عبد الغفار» أن عملية التبرع بالدم تتم في دقائق معدودة، بدء من استقبال المتبرع وتعريفه بفوائد التبرع، ثم إجراء الكشف الطبي، وملء استمارة استبيان للتأكد من مدى ملائمته للتبرع، منوها إلى تخصيص الخط الساخن 15366، لتقديم خدمات المشورة والرد على استفسارات المتبرعين بالدم، وتقديم خدمة نقل الدم لمرضى الهيموفيليا، والثلاسيميا من خلال 14 وحدة علاجية بالمراكز المختلفة على مستوى المحافظات.

زر الذهاب إلى الأعلى