سياسة

حفتر يشيد بدور مصر الهام في سبيل تحقيق التسوية السياسية في ليبيا

إلتقي اللواء عباس كامل، رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، بالمشير خليفة حفتر، قائد الجيش الوطني الليبي خلال زيارة رسمية قام بها الأسبوع الماضي إلي دولة ليبيا، بحسب بيان رسمي صادر عن الجيش الليبي.

وتناولت المباحثات مناقشة آخر التطورات السياسية الحالية للأزمة الليبية، وبحث أهمية دفع العملية السياسية للأمام من خلال دعم الجهود المتوازنة لبعثة الأمم المتحدة في ليبيا.

وأقام المشير خليفة حفتر مأدبة إفطار لرئيس جهاز المخابرات العامة المصرية اللواء عباس كامل بمقر القيادة العامة للجيش الليبي بمدينة بنغازي، واشاد حفتر بالدور الهام الذي تبذله مصر في سبيل تحقيق التسوية السياسية في دولة ليبيا.

وأكد اللواء عباس كامل على دعم جمهورية مصر العربية لكل الخطوات الرامية لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المتزامنة وصولاً لمرحلة الاستقرار الدائم، مشيداً بدور القيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية في ضبط الأمن وتحقيق الاستقرار بما ينعكس إيجاباً على استقرار المنطقة بشكل عام.

وصرح أحمد المهدوي، عضو المكتب الاستشاري بوزارة الخارجية في الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان، أهمية الدور المصري في حفظ الاستقرار في ليبيا، مؤكداً أن التقارب المصري – التركي – الإماراتي الأخير ساعد في حدوث انفراجة في الطاولة السياسية الليبية، خاصة على صعيد التقارب بين الفرقاء.

وأوضح المهدوي، في تصريحات صحفية لوكالة أنباء العالم العربي، أن زيارة رئيس المخابرات المصرية الأخيرة إلى القيادة العامة ليست الأولى، حيث أنها تأتي في إطار التشاور والتحاور، وحرص مصر على حفظ أمنها القومي؛ لأن الكل يعلم بأن ليبيا تعدّ عمقاً استراتيجياً للأمن القومي المصري، لذلك تبحث مصر عن دعم الاستقرار ومساعدة ليبيا لوجيستياً حتى إنهاء الصراع، مؤكدا ان الموقف المصري يقف حاليا على مسافة واحدة من كل الأطراف السياسية في ليبيا.

وأشار المهدوي أن مصر لديها تواصلاً مع عبد الحميد الدبيبة، رئيس حكومة الوحدة الوطنية بطرابلس، ولديها تواصلاً مع شرق ليبيا، سواء كان البرلمان أو القيادة العامة للجيش الليبي والمشير خليفة حفتر.

زر الذهاب إلى الأعلى