سياسة

حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي غدًا الجمعة بالتزامن مع قرار غلق المحلات

شهدت الساعات الماضية تردد الكثير من الأنباء حول إلغاء التوقيت الصيفي 2024 في الساعات الأولى من صباح يوم الجمعة.

ومن جانبه نفى مجلس الوزراء على شائعة إلغاء التوقيت الصيفي 2024 الجمعة المقبل، مؤكدًا أنه لا صحة لإلغاء التوقيت الصيفي 2024 بدءًا من يوم الجمعة القادم، تزامنًا مع تطبيق موعد غلق المحال التجارية الجديد، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بشأن تغير الساعة.

كما أوضح بيان مجلس الوزراء أن التوقيت الصيفي والتوقيت الشتوي لهما قانون ولا يحددهما قرار، وبالتالي يستمر سريان تطبيق التوقيت الصيفي في مصر دون إلغاء، وذلك وفقاً للقانون رقم 24 لسنة 2023.

بينما ينص قرار تغير الساعة على أنه اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية هي الساعة بحسب التوقيت الصيفي المتبع مقدمة بمقدار ستين دقيقة، مهيبًا بالمواطنين عدم الانسياق وراء مثل تلك الأخبار المغلوطة، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

وطالب البعض بإلغاء توقيت الصيف مع قرار غلق المحلات الساعة العاشرة مساءً، فقال في برنامجه «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»: “استوقفني قرار غلق المحال التجارية الساعة العاشرة مساءً، حيث إن صلاة العشاء تنتهي في هذا التوقيت، والقرار يشمل قرابة الـ180 ألف محل ومطعم شعبي، وإذا تم الإصرار على تطبيق هذا القرار؛ يجب أن يتم إلغاء التوقيت الصيفي وعودة الأمور لما كانت عليه من قبل؛ معقبًا: «على الأقل الناس تلحق تشتغل ساعة ولا اتنين عشان تعرف تأكل عيالها”.

أقرأ أيضاً..التغيير الوزاري.. تحولات جذرية في قلب الحكومة 

غلق المحال التجارية

أضاف موسى: “من الممكن تأخير قرار غلق المحال التجارية ليكون في الساعة الحادية عشر مساءً بدا من الساعة العاشرة، وده عشان الناس تعرف تشتغل ساعة ولا اتنين في الليل عشان يعرفوا يصرفوا على أسرهم، ولابد من وجود حل لمراعاة هؤلاء المواطنين، لكي لا يحدث ضرر”.

كما أشار أنه وفقًا لتعليمات رئيس الوزراء اليوم؛ فإنه اعتبارا من الأسبوع الثالث من شهر يوليو القادم سيتم وقف تخفيف أحمال الكهرباء نهائيًا، وسيتم تعديل ساعات انقطاع الكهرباء خلال الـ3 أسابيع الأولى من شهر يوليو، لتكون ساعتين بدلا من 3 ساعات.

زر الذهاب إلى الأعلى